26-فبراير-2024
هبة يابانية لتونس بقيمة 67 مليون دينار لتمويل مشروع بقابس

الجانبان التونسي والياباني خلال مراسم توقيع الوثائق المتعلقة بالهبة اليابانية

الترا تونس - فريق التحرير

 

أمضى كلّ من وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، نبيل عمار، بمقرّ الوزارة، صحبة وزيرة البيئة ليلى الشيخاوي، الاثنين 26 فيفري/شباط 2024، على مراسم توقيع الوثائق المتعلقة بهبة يابانية بقيمة 67 مليون دينار، مخصّصة لتمويل إنجاز وحدة نموذجية لمعالجة المياه المستعملة بقابس.

تونس توقّع على هبة يابانية بقيمة 67 مليون دينار، مخصّصة لتمويل إنجاز وحدة نموذجية لمعالجة المياه المستعملة بقابس

كما وقّع وزير الخارجية مع سفير اليابان بتونس، على تبادل الرسائل المتعلقة بهذه الهبة، بالإضافة إلى الوثائق الفنية لاتفاق الهبة من قبل وزيرة البيئة من الجانب التونسي، ورئيسة مكتب الوكالة اليابانية للتعاون الدولي بتونس من الجانب الياباني. 

وعبّر نبيل عمّار في هذا السياق، عن شكره لليابان على منحها تونس هذه الهبة التي ستخصص لإنجاز وحدة لمعالجة المياه المستعملة بالاعتماد على تكنولوجيا متطوّرة، وأعرب عن ترحيبه بهذا المشروع الذي قال إنه سيساهم في توفير كميات هامة من المياه المعالجة، ويحُدّ من التلوث في منطقة عانت لسنوات طويلة من هذه المعضلة، وفقه.

وزير الخارجية التونسية: سيساهم المشروع في توفير كميات هامة من المياه المعالجة، ويحُدّ من التلوث في منطقة عانت لسنوات طويلة من هذه المعضلة

وتطرّق وزير الخارجية في الإطار نفسه، إلى أن هذا المشروع "يُترجم المستوى المتميّز الذي بلغته علاقات التعاون بين البلدين"، مؤكدًا أيضًا حرص تونس على مزيد تعزيز وتطوير التعاون الثنائي مع الشريك الياباني، في كافة المجالات ولاسيّما في المشاريع التنموية ذات الأولوية.

وقد جدّد السفير الياباني من جهته، التزام حكومة بلاده بمواصلة دعمها لمجهودات تونس التنموية، منوهًا بتطور التعاون الثنائي بين تونس واليابان، وفق بلاغ وزارة الخارجية التونسية.

يشار إلى أنّ ممثلين عن الديوان الوطني للتطهير والمجمع الكيميائي التونسي قد حضروا حفل التوقيع بصفتهما طرفين في هذا المشروع.