13-سبتمبر-2021

نقابة الصحفيين: ندعو وزارة الداخلية إلى التحقيق جديًا في ما قام به أعوانها (صورة أرشيفية/ وسيم الجديدي/ SOPA Images)

الترا تونس - فريق التحرير 

 

أعلنت وحدة الرصد بمركز السلامة المهنية بالنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين الاثنين 13 سبتمبر/ أيلول 2021، انخفاض نسق الاعتداءات على الصحفيين والمصورين الصحفيين خلال شهر أوت/ أغسطس 2021 مقارنة بشهر جويلية/ يوليو المنقضي.

وحدة الرصد بنقابة الصحفيين: انخفاض نسق الاعتداءات على الصحفيين في شهر أوت 2021 مقارنة بجويلية

وسجلت وحدة الرصد بالنقابة 15 اعتداءً خلال شهر أوت/ أغسطس 2021 من أصل 20 إشعارًا واردًا على الوحدة. وقد وردت الإشعارات في شكل اتصالات مباشرة أو على شبكات التواصل الاجتماعي أو خلال العمل الميداني. وكانت الوحدة قد سجلت خلال شهر جويلية/ يوليو 2021، 26 اعتداءً من أصل 32 إشعارًا بحالة وردت عليها.

وأشار التقرير الذي أنجز في إطار برنامج يُنفّذ بالشراكة مع اليونسكو ومجلس أوروبا، إلى أنّ الاعتداءات قد طالت 18 ضحية، توزعوا إلى 16 صحفيًا وصحفية و2 مصورين صحفيين، وقد توزع الضحايا حسب الجنس إلى 11 امرأة و7 رجال.

اقرأ/ي أيضًا: نقابات ومنظمات: سحل إلكتروني يستهدف صحفيين ووسائل إعلام وحقوقيين ونقابيين

ويعمل الصحفيون الضحايا في 12 مؤسسة إعلامية من بينها 6 قنوات تلفزية و5 إذاعات وصحيفة مكتوبة وحيدة، وتتوزع هذه المؤسسات إلى 10 مؤسسات خاصة و2 مؤسسات عمومية. وقد عمل الصحفيون الضحايا على المواضيع السياسية في 5 مناسبات والمواضيع الاجتماعية في 5 مناسبات والمواضيع الصحية في 3 مناسبات والمواضيع الرياضية والقانونية في مناسبة واحدة.

وكان الصحفيون ضحية الهرسلة في 5 مناسبات والتحرش الجنسي في 3 مناسبات. كما تعرض الصحفيون إلى الاعتداء اللفظي والتتبع العدلي في مناسبتين لكل منهما وتعرضوا/ن للتحريض والمنع من العمل والاحتجاز التعسفي في حالة وحيدة.

وحدة الرصد بنقابة الصحفيين: تركزت الاعتداءات على الصحفيين خلال شهر أوت 2021 في ولاية تونس في 9 مناسبات

وقد وقعت كل الاعتداءات على الصحفيين والمصورين الصحفيين في 13 مناسبة في الفضاء الحقيقي وفي مناسبتين في الفضاء الافتراضي.

وتصدر الأمنيون والمجهولون ترتيب المعتدين على الصحفيين خلال شهر أوت/ أغسطس 2021، حيث كانوا مسؤولين عن 5 اعتداءات لكل منهما، تلاهم نشطاء التواصل الاجتماعي وجهات قضائية باعتداءين اثنين لكل منهما، وكان نشطاء مجتمع مدني مسؤولون على اعتداء وحيد.

وتركزت الاعتداءات على الصحفيين خلال شهر أوت/ أغسطس 2021 في ولاية تونس في 9 مناسبات، في حين سجلت حالتي اعتداء في ولاية سوسة وحالة اعتداء وحيدة في كل من ولايات بنزرت والمهدية والقصرين وأريانة.

اقرأ/ي أيضًا: نقابة الصحفيين: رئاسة الجمهورية تواصل سياسة التعتيم ما يكثّف الأخبار الزائفة

ودعت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين في توصياتها بعد ما سجلته من اعتداءات على الصحفيين والمصورين الصحفيين خلال شهر أوت/ أغسطس 2021 في ظل التدابير الاستثنائية التي اتخذها رئيس الجمهورية قيس سعيّد:

  • رئاسة الجمهورية إلى وضع خطة اتصالية واضحة في ظل ما يعانيه الصحفيون من غياب المعلومات الدقيقة والتصريحات الرسمية المفسرة للبلاغات الصادرة عن رئاسة الجمهورية وذلك بوضع آلية للتواصل، كخلية اتصال صلب مؤسسة الرئاسة أو نقاط إعلامية دورية خاصة خلال هذا الظرف الاستثنائي.
  • وزارة الداخلية إلى إعادة خلية الأزمة داخلها إلى سالف نشاطها وتفعيل آليات التواصل معها بما يمكنها من العمل بطريقة ناجعة.

النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين: ندعو رئاسة الجمهورية إلى وضع خطة اتصالية واضحة في ظل ما يعانيه الصحفيون من غياب المعلومات الدقيقة والتصريحات الرسمية المفسرة للبلاغات

  • وزارة الداخلية إلى التحقيق جديًا في ما قام به أعوانها من أعمال عنف ومنع من العمل واحتجاز تعسفي في حق الصحفيين الميدانيين خلال شهر أوت/ أغسطس.
  • وزارة الداخلية إلى إلزام أعوانها بقواعد احترام حرية العمل الصحفي وعدم التدخل في العمل الصحفي ووضع عوائق غير مشروعة على عمل الصحفيين والمصورين الصحفيين خلال تغطيتهم للاحتجاجات الميدانية.
  • كافة الأطراف إلى احترام طبيعة العمل الصحفي والابتعاد عن خطاب التحريض على العنف والكراهية واحترام الرأي المخالف.

 

اقرأ/ي أيضًا:

نقابة الصحفيين: اعتداءات أمنية عنيفة على الصحفيين في تحرك "مناش مسلّمين"

نقابة الصحفيين التونسيين تدعو سعيّد إلى تمكين مكتب الجزيرة من العودة إلى العمل