17-مايو-2023
إلياس الغربي وهيثم المكي

اعتبرت أنهما قاما بـ"التجريح والمس من معنويات الأمنيين" في برنامج إذاعي

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد الأمين العام للنقابة الوطنية لقوات الأمن الداخلي عز الدين الجبالي، الأربعاء 17 ماي/أيار 2023، بأنه تقدم بشكاية ضد الصحفيين إلياس الغربي وهيثم المكي على خلفية ما اعتبره "تجريحًا ومسًّا من معنويات الأمنيين" في حديث ببرنامج إذاعي على موجات إذاعة "موزاييك" المحلية.

أمين عام نقابة الأمن الداخلي:  تقدمنا بشكاية ضد الصحفيين إلياس الغربي وهيثم المكي على خلفية "التجريح والمس من معنويات الأمنيين" في حديث ببرنامج إذاعي

وقال الجبالي، في مداخلة له على إذاعة "إي أف أم" (محلية)، "رأينا في الكلام الذي قيل في البرنامج الإذاعي تجريحًا للأمنيين، إذ أن هيثم المكي صرح بأنه لا يدخل سلك الأمن إلا "الفصايل" (قطاع الطرق) والمجرمون وباعة المخدرات ويدخلونه عبر الواسطة وشكك في الممارسة الأمنية"، معقبًا: "هذا الكلام مسّنا ومس عائلاتنا لذلك فإن القضاء هو الفيصل"، وفق تعبيره.

وقال هيثم المكي، الأربعاء، "نقابة أمنية تقدمت بشكاية ضدي وضد إلياس الغربي على خلفية تعليق قلته في برنامج "ميدي شو".

وأضاف ساخرًا، في تغريدة له على تويتر، "على ما أعتقد لن يظل في الإذاعة مع نهاية الصيف إلا فنيو الديجي بلا قضايا مرفوعة ضدهم"، وفق تعبيره.

وفي ردّه على أمين عام نقابة قوات الأمن الداخلي، قال المكي، في تصريح لإذاعة "إي أف أم"، إن ما نُسب إليه من كلام من قبل النقابي الأمني غير صحيح، نافيًا أن يكون قد تلفظ بذلك.

هيثم المكي:  ما نُسب لي من كلام من قبل النقابي الأمني غير صحيح  والحديث في البرنامج الإذاعي كان حول ضرورة مراجعة شروط وطرق انتداب الأمنيين من منطلق ما حصل في عملية جربة

وأضاف المكي أن الحديث في البرنامج الإذاعي كان حول ضرورة مراجعة شروط وطرق انتداب الأمنيين، من منطلق ما حصل في عملية جربة بإقدم أمني على إطلاق النار على أمنيين ومدنيين في محيط معبد الغريبة.

وتابع قائلًا: لم يكن منطلق الحديث هم التجريح في قطاع الأمن واستهدافه وإنما كان تناول ما الذي يجب القيام به كل لا يتكرر ما حصل في جربة، بتأكيد ضرورة مراجعة شروط انتداب الأمنيين وإدراج اختبارات نفسية في انتداب أعوان الأمن لأن هناك "فصايل" (قطاع طرق) يصبحون أمنيين لأنهم يعتبرون أن مركز القوة والسلطة في البلاد هو سلك الأمن"، وفق تعبيره.