01-مارس-2024
أسعار السجائر أوراق اللعب المعسل تونس

سبق أن تم منع التدخين بمؤسسات التعليم العالي في تونس بداية من 2 جانفي 2024 (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد وزير التربية محمد علي البوغديري، أنه سيتم إصدار منشور يمنع التدخين منعًا باتًا بكافة مؤسسات وزارة التربية التونسية ومقراتها، وفق ما ورد في بلاغ نشرته الوزارة على صفحتها الرسمية بفيسبوك.

وزير التربية يؤكد الاتفاق على بعث نواد للصحة المدرسية بدعم من المنظمة العالمية للصحة خلال لقائه مع ممثلين عن المنظمة بمكتب تونس

كما تم الاتفاق أيضًا خلال لقاء وزير التربية مع ممثلين عن المنظمة العالمية للصحة (مكتب تونس) بحضور عدد  من إطارات الوزارة، على بعث نواد للصحة المدرسية بدعم من المنظمة العالمية للصحة.

وأشار محمد علي البوغديري إلى أن هذا اللقاء، يتنزل في إطار عمل وزارة التربية على التواصل مع هذه المنظمة، بما يسهم في تعزيز الصحة في المؤسسات التربوية، فضلًا عن مكافحة كل الظواهر المضرة بصحة التلاميذ والمربين، وفق البلاغ.

 

وزارة التربية منع التدخين

 

يذكر أنه دخل حيز التنفيذ، المنشور عدد 31 لسنة 2023 المؤرخ في 24 أوت/أغسطس 2023، المتعلق بمنع التدخين بكافة هياكل ومقرات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمؤسسات الجامعية، انطلاقًا من 2 جانفي/يناير 2024.

بداية من جانفي 2024، منع التدخين بكافة المباني والمقرات والمؤسسات الجامعية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في تونس 

ويمنع المنشور، التدخين بكافة هياكل ومقرات الوزارة المغلقة منها والمفتوحة كمكاتب الموظفين ومكاتب الاستقبال والبهوء والأروقة ودورات المياه والمصاعد وقاعات الاجتماعات ومأوى السيارات والحدائق، وبالمؤسسات الجامعية كفضاءات التدريس والمكتبات والساحات والمخابر وفضاءات الإيواء والإطعام.


 

صورة


وأوصى المنشور الذي اطلع "الترا تونس" على نسخة منه، السلطات المعنية بوضع علامات منع التدخين وفق الأنموذج المحدد بقرار وزير الصحة العمومية المؤرخ في 22 ديسمبر/كانون الأول 1998 بشكل بارز وبالعدد الملائم لمساحة الفضاءات، إضافة إلى القيام بحملات تحسيسية واسعة ومكثفة حول مضار التدخين ووسائل الإقلاع عنه وتكثيف الندوات والتظاهرات العلمية التوعية، بالتنسيق مع إدارة الطب المدرسي والجامعي.

منشور وزاري: يجب وضع علامات منع التدخين بشكل بارز  والقيام بحملات توعوية واسعة ومكثفة حول مضار التدخين ووسائل الإقلاع عنه 

ووفق ما جاء في المنشور، فإنه من الضروري دعوة النوادي الثقافية بالمؤسسات الجامعية إلى تنظيم أنشطة وتظاهرات ذات صلة بموضوع التدخين وإعداد منتوجات إعلامية ورقمية بهدف حث المدخن على الإقلاع، مع العمل على تشريك إطارات التدريس والإداريين والعملة للمساهمة في ايجاد الصيغ الملائمة لمقاومة انتشار ظاهرة التدخين في الوسط الجامعي.

يشار إلى أنّ نتائج الدورة الخامسة من المسح الوطني العنقودي متعدد المؤشرات، حول مستوى استهلاك التبغ أظهرت أنّ استهلاك التبغ ما يزال مرتفعًا في تونس وبشكل خاص لدى الرجال. 

وأشارت الدراسة التي تم إعدادها بدعم من منظمة اليونيسيف وبمساهمة مالية من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والبنك الألماني للتنمية، أنّ نصف الرجال يدخنون التبغ (49.8%) سنة 2023 مقابل (49.4%) سنة 2018. وأشارت إلى أنّ %53.2 استهلكوا أكثر من 20 سيجارة خلال الـ 24 ساعة التي سبقت البحث.