04-ديسمبر-2023
الترفيع في سن التقاعد بتونس

وزارة الشؤون الاجتماعية في تونس تدرس الترفيع في سن التقاعد بالقطاع الخاص في 2024 (GETTY/ THIERRY MONASSE)

الترا تونس ـ فريق التحرير 

 

قال المدير العام للضمان الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية في تونس، نادر العجابي، إن الوزارة تدرس الترفيع في سن التقاعد في القطاع الخاص من 60 سنة إلى 62 سنة مع 3 سنوات اختيارية وبموافقة المؤجر.

المدير العام للضمان الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية نادر العجابي، يقول إن الوزارة تدرس الترفيع في سن الإحالة على التقاعد في القطاع الخاص من 60 سنة إلى 62 سنة مع 3 سنوات اختيارية وبموافقة المؤجر

وأضاف العجابي، في مداخلة له على إذاعة "الجوهرة أف أم" (محلية)، الاثنين 4 ديسمبر/ كانون الأول 2023، أن هذا الترفيع سيُساوي بين القطاعين العام والخاص فيما يخصّ نظام التقاعد في تونس، مؤكدًا، أن "التقريب في سنّ التقاعد مطروح على وزارة الشؤون الاجتماعية ويتم العمل عليه".

كما أكد المدير العام للضمان الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية، وجود اختلافات كبرى في نظام التقاعد في القطاعين العام والخاص، وأنه يمكن الحديث عن أنه سيتم الترفيع في سن الإحالة على التقاعد في القطاع الخاص خلال سنة 2024.

  • سعي لاستعادة الدور الاجتماعي للدولة

عل صعيد متصل، أكد العجابي أن وزارة الشؤون الاجتماعية تعمل على استعادة الدور الاجتماعي للدولة في عديد القطاعات مثل الصحة والنقل والتعليم، إضافةً إلى الضمان الاجتماعي، وفقه.

المدير العام للضمان الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية: الوزارة ستعتمد خطة إصلاحية تهتم بالمؤسسات المالية للضمان الاجتماعي، إضافةً إلى العمل على تقريب الأنظمة بين القطاعين العام والخاص

وأضاف العجابي، أن الوزارة ستعتمد خطة إصلاحية تهتم بالمؤسسات المالية للضمان الاجتماعي، إضافةً إلى العمل على تقريب الأنظمة بين القطاعين العام والخاص وتعميم مصحات الأدوية التابعة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

وأضاف أن عمل الوزارة يتنزل تحت شعار من "الأمان إلى الضمان"، وذلك بهدف توسيع التغطية الاجتماعية كي تشمل كل الفئات وأيضًا العائلات المعوزة ومحدودة الدخل، وفقه.

وأكد العجابي، أن قطاع الضمان الاجتماعي في تونس يمثل 11.4 في المائة من الناتج الداخلي الخام، ويقدم خدمات لأكثر من 8 ملايين شخص بحجم خدمات سنوي في حدود 13 مليون دينار منها 10 مليون دينار في شكل جرايات، وفقه.

المدير العام للضمان الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية: قطاع الضمان الاجتماعي في تونس يقدم خدمات لأكثر من 8 ملايين شخص بقيمة سنوية في حدود 13 مليون دينار منها 10 مليون دينار في شكل جرايات

كما أكد العجابي أنّ "منظومة الضمان الاجتماعي تمكّنت من خلاص 381 مليار دينار من مستحقات المستشفيات ومسدي الخدمات في القطاع الخاص والصيدلية المركزية والمؤمنين الاجتماعيين خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول الفائت، وفقه.

المدير العام للضمان الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية: منظومة الضمان الاجتماعي تمكّنت من خلاص 381 مليار دينار من مستحقات المستشفيات ومسدي الخدمات في القطاع الخاص والصيدلية المركزية والمؤمنين الاجتماعيين خلال شهر أكتوبر الفائت

يشار إلى أن وزير الشؤون الاجتماعية في تونس مالك الزاهي، كان قد أعلن أن الأمر المتعلق بتنقيح نظام التقاعد للصندوق الوطني للتضامن الاجتماعي أصبح جاهزًا وسيتم تفعيله في أقرب الآجال.

وأكد الوزير في حوار له مع جريدة الشروق التونسية، أن الترفيع في سن التقاعد سيشمل أعوان المنشآت العمومية المنخرطة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ليصبح 62 عامًا على غرار نظرائهم في الوظيفة العمومية. أما بالنسبة للقطاع الخاص، فأوضح الوزير أنه سيتم التنصيص على موافقة كل من الأجير والمؤجر للترفيع في سن التقاعد.