25-يونيو-2021

بفون: صيغة سؤال الاستفتاء هي "هل أنت موافق على إجراء التنقيح التالي: نعم أم لا؟" (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير



أكد رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نبيل بفون الجمعة 25 جوان/ يونيو 2021 في تصريحه لـ"الترا تونس" أن هيئة الانتخابات جاهزة لكل السيناريوهات المرتقبة مثل انتخابات مبكرة أو استفتاء شعبي.

نبيل بفون لـ"الترا تونس": هيئة الانتخابات جاهزة لكل السيناريوهات المرتقبة مثل انتخابات مبكرة أو استفتاء شعبي

وتابع بفون بخصوص شروط الاستفتاء أنه يستوجب صدور أمر دعوة الناخبين من قبل رئيس الجمهورية قبل شهرين من عملية الاستفتاء، ويتضمن مشروع التنقيح لتكون صيغة السؤال على هذا النحو: هل أنت موافق على إجراء التنقيح التالي: نعم أم لا؟

وأوضح بفون أنه سؤال مغلق، مضيفًا أن عملية الاستفتاء تشبه عملية الانتخاب في الدورة الثانية للرئاسية ويمكن أن يشارك فيها التونسيون بالخارج، وقال: "إذا توفرت كل شروط الاستفتاء وتم الإعلان عنه و صدور أمر دعوة الناخبين فإن الهيئة جاهزة لذلك" وفق تصريحه لـ"الترا تونس".

وكان القيادي بحزب الأمل أحمد نجيب الشابي قد أكد الخميس 24 جوان/ يونيو 2021 ضرورة الضغط المجتمعي لافتكاك حق الاستفتاء قائلًا: "حان الوقت كي نخلّص الدولة من نظام الأحزاب عبر تغيير النظام السياسي، ودستور 2014 لم يعد قادرًا على العمل فالحل إما في إصلاحه أو تغييره، ولهذا يجب أن نختار بوضوح إما نظامًا برلمانيًا أو نظامًا رئاسيًا ولا يكون ذلك إلا عبر استفتاء، رغم أن حق الاستفتاء مصادر في دستور 2014" وفق قوله.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أحمد نجيب الشابي: لا حل غير الاستفتاء للاختيار بين النظام البرلماني أو الرئاسي

وصف لقاء سعيّد والغنوشي بـ"الإيجابي".. المشيشي يدعو للقاء بين الرؤساء الثلاث