12-ديسمبر-2023
رجة أرضية

خير الدين العطافي: في تونس، لا يتولّد عن الصفائح نشاط زلزالي كثيف من حيث العدد أو القوة

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد كاهية مدير الجيوفيزياء بالمعهد الوطني للرصد الجوي، خير الدين العطافي، تعليقًا على الرجة الأرضية التي عرفتها تونس الثلاثاء 12 ديسمبر/ كانون الأول 2023، على الساعة 12 و31 دقيقة، أنّ تواتر الهزات الأرضية في تونس مسألة عادية، وفق تقديره. 

كاهية مدير الجيوفيزياء بمعهد الرصد الجوي: إذا قمنا برسم الرجات الأرضية بين صقلية وجزيرة جالطا وتونس، لن نجد في تلك الناحية الشمالية الكثير من الزلازل

وتابع العطافي في تصريحه لإذاعة "موزاييك" (محلية)، أنّه إذا قمنا برسم الرجات الأرضية بين صقلية وجزيرة جالطا وتونس، لن نجد في تلك الناحية الشمالية الكثير من الزلازل، وفقه.

وقال خير الدين العطافي: "النشاط الزلزالي في تونس ليس كثيفًا بالشكل الذي يجعلنا نتخوّف من الصدوع أو الصفائح وصدور زلازل عنيفة وقوية عنها".

وأشار في المقابل إلى أنّ المغرب فيها امتداد لبعض الصدوع المرتبطة بحدوث صفائح، لكن في جهة تونس، فإنّ الحدود غير نشطة ولا تتحرك ولا يتولّد عنها نشاط زلزالي كثيف من حيث العدد أو القوة، وفق وصفه.

كاهية مدير الجيوفيزياء بمعهد الرصد الجوي: النشاط الزلزالي في تونس ليس كثيفًا بالشكل الذي يجعلنا نتخوّف من الصدوع أو الصفائح وصدور زلازل عنيفة وقوية عنها

وأوضح كاهية مدير الجيوفيزياء بالمعهد الوطني للرصد الجوي، أنّه يوجد في جزيرة صقلية بركان ذو حجرة في العمق غير متحركة فيها حمم بركانية، وبالتالي هو بركان نشط وهناك زلازل، لكنها محدودة الفاعلية على مستوى صقلية فقط.

وكان المعهد الوطني للرصد الجوي، قد أفاد الثلاثاء 12 ديسمبر/ كانون الأول 2023، بأن محطات رصد الزلازل التابعة له، رصدت رجة أرضية على الساعة 12 و31 دقيقة بتوقيت تونس.

وأكد معهد الرصد الجوي في بيان له، أن الرجة الأرضية تم تسجيلها قبالة سواحل سيدي بوسعيد وبلغت قوتهـا 3.4 درجة علـى سلم ريختر، وذلك وفق وفق ما أظهرته التحاليل الأولية.