27-سبتمبر-2018

تمّ إقرار حملة نظافة يشارك فيها 1000 شاب للقيام بعمليات التنظيف وصيانة المؤسسات

الترا تونس – فريق التحرير

 

أعلن رئيس الحكومة يوسف الشاهد، خلال إشرافه الأربعاء 26 سبتمبر/ أيلول 2018، على مجلس وزاري مضيّق انعقد في مقرّ ولاية نابل عن جملة من القرارات العاجلة والفورية لفائدة الولاية بعد الفيضانات الأخيرة التي شهدتها الجهة. وتشمل هذه القرارات، وفق بلاغ صادر عن رئاسة الحكومة، عدّة مجالات وخاصة فيما يتعلّق بالبنية التحتية ومساكن الأحياء الشعبية من أهمها تكوين لجان وزارية لتقييم الأضرار ومعاينتها تخصّ وزارات التجهيز والفلاحة والتجارة والتربية، إلى جانب برنامج تدخل في الأحياء الشعبية التي لحقتها العديد من الأضرار، وصرف الاعتمادات  اللازمة لتحسين 2500 مسكن ووضع برنامج لنقل المساكن المقامة على حافة الأودية.

كما تقرّر خلال المجلس الوزاري المضيّق اتخاذ الإجراءات الضرورية من أجل جبر الأضرار الفلاحية، وتخصيص 5 مليون دينار لفائدة التنمية الجهوية في الولاية لتحسين المسالك الريفية، بالإضافة إلى صرف اعتمادات فورية للبلديات والجماعات المحلية في حدود 25 مليون دينار.

تقرر فتح حساب بريدي 1818 لتقبل التبرعات من المواطنين في داخل تونس أو من الخارج لفائدة ولاية نابل

وأقرّ المجلس الوزاري كذلك تدخلات عاجلة للطرقات المرقمة والمسالك الريفية والمؤسسات التربوية والمقرات الأمنية والمنشآت الفلاحية، وإصدار مشروع قانون استعجالي لتعويض الأضرار الحاصلة للتجار والمؤسسات الاقتصادية.

وتقرّر أيضًا فتح حساب بريدي 1818 لتقبل التبرعات من المواطنين في داخل تونس أو من الخارج على أن يكون هذا الحساب تحت تصرّف الاتحاد التونسي للتضامن الاجتماعي وخاضعًا لمراقبة هياكل المحاسبات، بالإضافة إلى الإذن للاتحاد التونسي للتضامن الاجتماعي للقيام بالتعويضات العاجلة عبر تعويض المواطنين الذين تضرّرت مساكنهم وتوفير حشايا ومواد غذائية وتجهيزات ومواد منزلية.

كما تمّ إقرار حملة نظافة يشارك فيها 1000 شاب للقيام بعمليات التنظيف وصيانة المؤسسات وتقديم مساعدات عينية ومباشرة للعائلات التي لحقتها أضرار.

وأكد رئيس الحكومة، وفق ذات البلاغ، أنها ستكون إجراءات استثنائية، موضحًا أن البعض منها وقع الشروع في إنجازه والبعض الآخر سينطلق في الأيام القليلة القادمة على أن تنتهي الأشغال في ظرف 3 أشهر على أقصى تقدير.

 

اقرأ/ي أيضًأ:

وزير التربية: قيمة الأضرار في المؤسسات التربوية بنابل قدرت بـ 7,5 مليون دينار

مبادرات مواطنية وجمعياتية لمساعدة المتضررين من فيضانات نابل