19-نوفمبر-2020

رئيس الحكومة السابق إلياس الفخفاخ (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

نشر رئيس الحكومة السابق إلياس الفخفاخ، الخميس 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، بيانًا على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي ''فيسبوك'' نفى من خلاله وجود أي علاقة له أو للشركة التي كان يمتلك أسهمًا فيها بملف ما صار يعرف بـ''فضيحة نفايات إيطاليا''.

وأوضح الفخفاخ، في ذات البيان، أنّه يحتفظ بحقّه في المتابعة القضائية لكل من تورّط في القذف والترويج لأخبار زائفة، في إشارة كما ذكر في مستهل البيان للإعلاميين سمير الوافي ولطفي العماري، اللذان كانا قد أشارا للموضوع ولارتباط الفخفاخ به خلال أحد البرامج التلفزيونية منذ أيام.

نفى الفخفاخ وجود أي علاقة له أو للشركة التي كان يمتلك أسهمًا فيها بملف ما صار يعرف بـ''فضيحة نفايات إيطاليا''

يُذكر أن رئيس الحكومة هشام المشيشي، كان قد قرر منذ أسبوع، إعفاء فيصل بالضيافي المدير العام للوكالة الوطنية للتصرف في النفايات، وفق بلاغ صادر عن وزارة الشؤون المحلية والبيئة، ولم يذكر البلاغ سبب هذه الإقالة، فيما يبدو أن الإعفاء جاء على خلفية "فضيحة النفايات الإيطالية" الأخيرة. 

وكانت وزارة الشؤون المحلية والبيئة قد علقت سابقًا على هذه "الفضيحة البيئية"، كما صارت معروفة في المشهد التونسي، بالقول إنها لم تقدم قطعًا أي ترخيص لتوريد نفايات من الخارج. وشددت الوزارة على أن وزير الشؤون المحلية والبيئة أذن بفتح تحقيق إداري حول الموضوع.

وقد أذنت إثر ذلك النيابة العمومية بسوسة لإحدى الفرق المركزية للحرس الوطني بالعوينة بالبحث في موضوع هذه النفايات المستوردة من إيطاليا عبر الميناء التجاري بسوسة، وسماع كل من سيكشف عنه البحث.

مزيد التفاصيل عن هذا الملف في تحقيق "ألترا تونس": فضيحة النفايات بميناء سوسة التجاري: تونس من "مطمور روما" إلى "مزبلة إيطاليا"

 

اقرأ/ي أيضًا:

القمودي: جهات في الديوانة ووزارة البيئة متواطئة في ملف توريد النفايات

فضيحة النفايات بميناء سوسة التجاري: تونس من "مطمور روما" إلى "مزبلة إيطاليا"