23-نوفمبر-2020

يُدير فيسبوك برنامج الإبلاغ عن الثغرات المحتملة منذ سنة 2011 (صورة توضيحية/Getty)

 

أفاد تقرير أصدرته فيسبوك، بتاريخ 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، بمناسبة الذكرى العاشرة لإنشاء برنامج Bug Bounty الخاص بالإبلاغ عن الثغرات المحتملة في موقع التواصل الاجتماعي الشهير فيسبوك، أن تونس تأتي ضمن الدول الثلاث الأولى هذا العام في التحصل على مكافآت الشركة الخاصة بهذا البرنامج، بالإضافة إلى دولتي الهند والولايات المتحدة الأمريكية.

تأتي تونس ضمن الدول الثلاث الأولى هذا العام في التحصل على مكافآت فيسبوك الخاصة ببرنامج Bug Bounty، بالإضافة إلى دولتي الهند والولايات المتحدة الأمريكية

جدير بالذكر أن فيسبوك يُدير برنامج Bug Bounty منذ سنة 2011، والذي يقوم من خلاله باحثون من خارج الشركة بتحسين أمان وخصوصية منتجات وأنظمة فيسبوك عبر الإبلاغ عن الثغرات الأمنية المحتملة.

هذا الحضور التونسي اللافت في هذا المجال أثار الانتباه لكنه معلوم جزئيًا إذ سبق أن تعرض الإعلام التونسي والعربي لقصص بعض الشبان التونسيين مع تجربة الإبلاغ عن ثغرات في موقع التواصل الاجتماعي المعروف والأكثر حضورًا في تونس "فيسبوك" وحصولهم على مكافآت مالية إبان ذلك.

من بين هؤلاء الشبان، نذكر شرف الدين الحامدي، وهو شاب تونسي اكتشف ثغرات أمنية في موقع فيسبوك في مناسبات عدة وهو دون سن العشرين، وأبلغ عنها إدارة الموقع التي كافأته، ولقي ذلك تغطية إعلامية واسعة.

 

اقرأ/ي أيضًا: شاب تونسي يكتشف ثغرات في فيسبوك ويكافأ

في تقريرها الأخير، بتاريخ 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، بمناسبة الذكرى العاشرة لإنشاء برنامج Bug Bounty، توضح فيسبوك أن برنامج التبليغ عن الثغرات "ساعدها في اكتشاف عدة مشاكل وإصلاحها بشكل أسرع لحماية منخرطيها بشكل أفضل".

وذكرت الشركة أنه على امتداد السنوات الماضية، انضم أكثر من 50 ألف باحث إلى برنامج التبليغ عن الثغرات وحصل حوالي 1500 باحث من 107 دولة على مكافأة، وقد انضم عدد منهم منذ ذلك الحين إلى فرق عمل داخل فيسبوك.

من الأرقام المميزة لبرنامج التبليغ عن الثغرات Bug Bounty الخاص بفيسبوك، أنه تلقى منذ عام 2011، أكثر من 130 ألف تقرير، وقد تم منح أكثر من 6900 مكافأة في المقابل.

تلقى برنامج التبليغ عن الثغرات الخاص بفيسبوك منذ عام 2011، أكثر من 130 ألف تقرير، وقد تم منح أكثر من 6900 مكافأة في المقابل

أما عن أرقام العام 2020، فحتى تاريخ تقرير الشركة (19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020) قدمت فيسبوك أكثر من 1.98 مليون دولار أمريكي للباحثين من أكثر من 50 دولة. وقد أوضحت أنها تلقت هذا العام حوالي 17 ألف تقرير وأصدرت مكافآت عن أكثر من 1000 تقرير.

وذكرت فيسبوك، بشكل خاص في تقريرها، تلقيها تقريرين بارزين هذا العام أحدهما من باحث جديد انضم إلى فريقها هذا العام أيضًا، والآخر من أحد الباحثين في Project Zero من Google، مؤكدة أنها قامت بتصحيح كل الثغرات بسرعة وبالمتابعة إثر ذلك.

وعرف برنامج التبليغ عن الثغرات Bug Bounty الخاص بفيسبوك تطورًا إذ كان في سنة 2011 مقتصرًا على موقع الويب الخاص بفيسبوك لكنه اليوم يغطي خدمات وتطبيقات عديدة تتبع شركة فيسبوك، وفق تأكيدات الشركة نفسها.

تقول فيسبوك، في الذكرى السنوية العاشرة لإنشاء برنامج مكافأة اكتشاف الثغرات، إنها مع تلقيها كل تقرير مفيد يتطلب تعديلات لا تقتصر على إدخال الإصلاحات بل توسع النظر في مسائل تخص البرمجة لفهم المشكل بعمق أكبر. وفي بعض الأحيان، تقودها المعلومة المرسلة إلى اكتشاف ما يجب أن تقوم به من تطويرات لمزيد حماية أمان النشطاء على منصاتها وخصوصيتهم. وهي بذلك تؤكد إدراكها حجم التأثير الذي يحدثه برنامج التبليغ عن الثغرات Bug Bounty والفاعلين ضمنه حول  العالم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تونسيون أدمنوا "العالم الأزرق" ثم غادروه دون رجعة

انستغرام في تونس.. إثارة ومصنع للنجوميّة