18-مايو-2018

الجهاز الطبي يساعد على استعادة دقات القلب لنسقها العادي (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قدم نواب من كتل نيابية مختلفة مؤخرًا مقترح قانون لتعديل مجلة السلامة والوقاية من مخاطر الحريق والانفجار والفزع بالبنايات، يحمل التزامًا على مستغلي المباني عامة والمباني التي تحتوي على منشآت خطرة إقامة محطة إسعافات أولية تحتوي على معدات الإسعافات الأولية، وعلى جهاز "إزالة الرجفان القلبي الخارجي الآلي" الذي يوفر صدمات كهربائية لإنهاء اضطرابات دقات القلب وقت حصول سكتة قلبية إثر انهيار المباني.

مقترح قانون لفرض وجود جهاز "إزالة الرجفان القلبي الخارجي الآلي" في المباني وذلك لاستعماله وقت حصول سكتة قلبية في صورة انهيار المباني

ويهدف الالتزام بوجود هذا الجهاز الطبي وفق أصحاب المقترح إلى تدعيم منظومة الصحة "إذ سيكون له تأثير ملموس على تحسين التعهد بضحايا الحوادث القلبية والحد من الوفايات المنجرة عن هذه الحوادث". وأوضحت اللائحة أن جهاز "إزالة الرجفان المبكر" يحسن بشكل كبير من نسب البقاء على قيد الحياة للأشخاص الذي يأتيهم رجفان قلبي في الدقائق الأولى بعد انهيار المباني.

وبينت اللائحة أنه يمكن استعمال هذا الجهاز الطبي من طرف أي شخص، إذ أشارت بأنه يكون أكثر فعالية عند استعماله من الأشخاص الموجودين مباشرة على موقع التدخل، وهو ما يستلزم وجود هذا الجهاز لمدة 24/24 ساعة في المباني، وفق قولها.

جهاز "إزالة الرجفان المبكر" يحسن بشكل كبير من نسب البقاء على قيد الحياة للأشخاص الذي يأتيهم رجفان قلبي في الدقائق الأولى بعد انهيار المباني

وتضمن مقترح القانون أيضًا إنشاء فريق سلامة يتكون من شخص واحد على الأقل يشرف على محطة الإسعافات الأولية التي سيتم تركيزها بكل مبنى، كما نص على إعداد برنامج وطني من أجل ضمان تفعيل تنفيذ هذه الإجراءات الجديدة.

ويُشار أن هذا المقترح قدمه نواب حزب آفاق تونس يتقدمهم محمد غنام وهو محاضر في الطب وجراح قلب وشرايين في مستشفيات فرنسية، وذلك بالشراكة مع نواب من أغلب الكتل البرلمانية على غرار حركة النهضة، ونداء تونس، والجبهة الشعبية والكتلة الديمقراطية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ائتلاف مدني: أكثر من مليوني تونسي لا يتمتعون بأي تغطية صحية

قريبًا.. مشروع قانون يحمي المستهلك ويشهّر بالمواد المخالفة للمعايير الصحية