19-يوليو-2019

قال إنه لن يترشح للانتخابات لمجرّد المشاركة (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال رئيس المجلس الوطني التأسيسي والرئيس السابق لحزب التكتل الديمقراطي، مصطفى بن جعفر، إنه يفكر جديًا في الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة.

ولكن أوضح، الجمعة 19 جويلية/يوليو 2019 في برنامج "ميدي شو" على إذاعة موزاييك، أنه لن يشارك في الانتخابات لمجرّد المشاركة فقط، بل حينما يتأكد من وجود حظوظ للنجاح وذلك حينما يكون "مرشحًا توافقيًا"، مبينًا أنه لم يتلق بعد اتصالًا من أي جهة كما لم يتواصل هو بعد مع أي طرف.

مصطفى بن جعفر: رئيس الجمهورية يجب أن يكون محايدًا عن الأحزاب ويجيد إدارة الأزمات السياسية في البلاد

وأكد أن رئيس الجمهورية المقبل يجب أن يكون محايدًا عن الأحزاب و"فوقها"، ويقوم بدور تحكيمي، ويجيد إدارة الأزمات السياسية، مشددًا على أن دور رئيس الجمهورية ليس شرفيًا، كما يتداول الكثيرون.

وأضاف مصطفى بن جعفر أن حاله فوزه برئاسة الجمهورية سيحترم الدستور "في تفاصيله" وسيضمن الوحدة الوطنية، كما سيكون داعمًا للحكومة.

وانتقد بشدّة الأداء "الفضيحة" لمجلس نواب الشعب خاصة بفشله في انتخاب أعضاء المحكمة الدستورية مشيدًا بأداء المجلس الوطني التأسيسي بصياغة الدستور والمصادقة على قوانين هامة وإنشاء هيئات في وقت وجيز مقارنة بالمجلس الحالي، وفق تأكيده.

ووصف بن جعفر انتخابات 2014 بأنها "انتخابات الخوف والرعب" وهو ما يفسر "التصويت المفيد" وهزيمة عدة أحزاب بما فيها حزب التكتل الذي قال إنه يأمل أن يحقق نتائج جيدة في انتخابات 2019.

 

اقرأ/ي أيضًا:

اتحاد الشغل: لن تكون لنا قائمات منافسة في الانتخابات التشريعية

الجلاصي: التنفيذي سيراعي وحدة النهضة ودعوة لمجلس شورى استثنائية