18-ديسمبر-2023
النقل البري غير المنتظم في تونس

مشروع محطة وطنية جامعة للنقل البري غير المنتظم في تونس (صورة توضيحية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد الأمين العام للمنظمة التونسية للنقل والخدمات وليد نصري، الاثنين 18 ديسمبر/كانون الأول 2023، بأنّ المنظمة تعمل على مشروعين وطنيين يتعلقان بالنقل غير المنتظم في تونس، أحدهما يتعلق ببعث محطة وطنية للنقل غير غير المنظم والآخر يتعلق ببطاقة سائق محترف، وفقه.

 

  • مشروع محطة وطنية للنقل غير المنتظم

وقال نصري، في مقابلة له على إذاعة "إكسبرس" (محلية)، إنّ المشروع الذي يتعلق ببعث محطة وطنية للنقل البري غير المنتظم تخصّ اللواجات، وسيتم بمقتضاه جمع محطات النقل غير المنتظم بباب عليوة والمنصف باي وباب سعدون في محطة واحدة، على مساحة تناهز 70 هكتارًا.

أمين عام منظمة النقل: مشروع محطة وطنية للنقل البري غير المنتظم سيتم بمقتضاه جمع محطات النقل غير المنتظم بباب عليوة والمنصف باي وباب سعدون في محطة واحدة، على مساحة تناهز 70 هكتارًا

وأضاف أنّ جميع محطات النقل البري غير المنتظم الموجودة في تونس حاليًا لا تتوفر فيها المواصفات والخدمات التي تليق سواءً بالركّاب أو بالمهنيين، حسب تقديره.

وتابع أمين عام منظمة النقل والخدمات أنّ الهدف من مشروع المحطة الوطنية؛ تقليص الضغط المروري داخل العاصمة، والحد من التلوث البيئي، وتقليص البطالة وذلك من خلال بعث مركب تجاري داخل المحطة من شأنه تشغيل حوالي 3 آلاف شخص بشكل مباشر.

كما أشار إلى أنّ هذه المحطة ستتوفر على كل المرافق الحياتية، وستضم قاعة انتظار، ومرافق صحية محترمة، فضلًا عن فضاء لفائدة السواق حيث يقضون ليالي الانتظار مقابل سعر رمزي.

أمين عام منظمة النقل: هذه المحطة ستتوفر على كل المرافق الحياتية وستضم مركبًا تجاريًا وقاعة انتظار ومرافق صحية محترمة

ولفت إلى أنّه تم تقدير كلفة دراسة المشروع بحوالي مليون و800 ألف دينار، وكلفة إنجازه بما يفوق 500 مليون دينار، على حد قوله.

 

  • مشروع بطاقة سائق محترف

وعلى صعيد آخر، سلّط أمين عام منظمة النقل والخدمات الضوء على مشروع وطني آخر تعمل عليه المنظمة يتمثل في بطاقة سائق محترف للتكوين والرسكلة مع عدد من هياكل الدولة، في 5 مجالات، وهي كالآتي:

  • تكوين في السلامة المرورية مع المرصد الوطني للسلامة المرورية
  • تكوين في الإسعافات الأولية مع الحماية المدنية
  • تكوين في قانون الطرقات والمخالفات مع وزارة النقل
  • تكوين في ضبط النفس مع وزارة الشؤون الاجتماعية
  • تكوين في السياقة الاقتصادية والاحترافية مع الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة والهيئة الوطنية لمدارس تعليم السياقة

أمين عام منظمة النقل: نعمل على مشروع وطني يتمثل في بطاقة سائق محترف من شأنه أن يفتح آفاقًا جديدة للمهنيين للعمل بالخارج وهو ما من شأنه تخفيف الضغط على مطالب الرخص في تونس

وأوضح نصري أنه ستكون هناك امتيازات مرتبطة ببطاقة السائق المحترف، إذ سيتم اقتراح الأولوية المطلقة في إسناد الرخص بعد اعتماد الأقدمية في البطاقة المهنية وأقدمية الملف الذي تم التقدم به للحصول على رخصة، ناهيك عن تسهيل عملية البحث عن عقود عمل بالخارج وفتح آفاق جديدة للمهنيين.

وأشار أمين عام منظمة النقل والخدمات إلى أنّ من شأن ذلك أن يقلّص الضغط على مطالب الحصول على رخص النقل البري غير المنتظم ويحدّ من فترة الانتظار التي من الممكن أن تتجاوز أحيانًا 20 و25 سنة، على حد قوله.

وذكر وليد نصري أنّ المنظمة التونسية للنقل والخدمات كانت قد تقمت بالمشروعين إلى مؤسسة رئاسة الجمهورية منذ 6 أكتوبر/تشرين الأول المنقضي، آملًا أن يقع إيلاؤهما الاهتمام اللازم للنظر فيهما وسماع المنظمة بشأنهما.