12-يوليو-2021

أكد "ضرورة تأطير الموجة الحالية من كورونا بالتلقيح حتى لا نصبح تحت تهديد متحور جديد" (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس قسم الاستعجالي في مستشفى عبد الرحمان مامي في أريانة الدكتور رفيق بوجدارية، الاثنين 12 جويلية/يوليو 2021، أن الوضهع الصحي بلغ درجة كبيرة جدًا من الخطورة، معتبرًا أن المسؤولية للخروج من هذا الوضع هي مسؤولية مُشتركة بين الدولة والمواطنين والقطاع الخاص والمجتمع المدني...

وشدد، في مداخلة له على إذاعة "شمس أف أم"، على ضرورة الإسراع بإرساء قانون الطوارئ الصحية الذي يضع لمجابهة الوباء كل المقدرات المادية والمالية والبشرية في تونس.

واعتبر بوجدارية أننا "وصلنا إلى مرحلة "تسونامي" كوفيد وأن هذه الموجة التي أسماها بـ"موجة دلتا" ستتواصل لـ3 أو 4 اسابيع، مقدرًا أن الحل الوحيد لمجابهتها هو الحجر الصحي الشامل والتلقيح المضاد لفيروس كورونا. 

رئيس قسم الاستعجالي في مستشفى عبد الرحمان مامي: نتجه نحو "المناعة الجماعية الطبيعية" التي ستكلفنا آلاف الوفيات وستكون المستشفيات التونسية آنذاك قد شارفت على الانهيار

وأشار المسؤول الصحي إلى أننا نتجه نحو "المناعة الجماعية الطبيعية"، مؤكدًا أن هذه المناعة ستكلفنا آلاف الوفيات وستكون المستشفيات التونسية آنذاك قد شارفت على الانهيار، حسب تقديره. 

وشدد على ضرورة تأطير الموجة الحالية من كورونا بالتلقيح حتى لا نصبح تحت تهديد متحور جديد، مؤكدًا أن الضرورة تقتضي اليوم تلقيح المواطنين بصفة كاملة بنسبة 90% على الأقل، وفقه.

يشار إلى أنه وفق آخر تحيين لإحصائيات وزارة الصحة التي نشرتها، مساء الأحد 11 جويلية/ يوليو 2021، تم تسجيل 6592 إصابة جديدة بفيروس كورونا بتاريخ 10 جويلية/يوليو 2021، ليرتفع العدد الجملي للإصابات منذ بداية الجائحة إلى 497613 إصابة، لافتة إلى أن نسبة التحاليل الإيجابية اليومية المسجلة بلغت 34.29%.

وأضافت، في بلاغ نشرته على صفحتها الرسمية بموقع التواصل "فيسبوك"، أنه تم تسجيل 144 وفاة جديدة بالفيروس، مؤكدة أن إجمالي الوفيات المبلغ عنها بكورونا ارتفع إلى 16388 حالة، مشيرة إلى أن 50 وفاة منهم حصلت يوم 10 جويلية/ يوليو.

وأشارت وزارة الصحة إلى أنه يقيم بالمستشفيات 4463 مصابًا بفيروس كورونا إلى حدود تاريخ 10 جويلية/يوليو 2021، من بينهم 636 مصابًا بأقسام العناية المركزة و153 مصابًا يخضعون للتنفس الاصطناعي، وفق نص البلاغ.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تعرّف على نسب استهلاك التلاقيح المضادة لكورونا التي تسلمتها تونس

حوار/ رئيس قسم استعجالي بسوسة: وصلنا للسيناريو الإيطالي ونخشى السيناريو الهندي