03-سبتمبر-2018

أكد مدير عام شركة توبيك أن رخصة حقل حلق المنزل تنتهي في 2029

الترا تونس - فريق التحرير

 

شدد الرئيس المدير العام لشركة "Topic" النفطية محمد التومي على أن وضعية الشركة قانونيًا سليمة موضحًا أن اللزمة لحقل "حلق المنزل" بالمنستير أسندت سنة 1979 لمدة 50 عامًا وأن الشركة التونسية اشترت 100 في المائة من الشركة الأجنبية التي كانت تمتلك كامل الحقل.

الرئيس المدير العام لشركة "Topic" النفطية: حين انضوت الشركة تحت لواء مجلة المحروقات لم يعلمها أحد بضرورة تشريك المؤسسة التونسية للأنشطة البترولية أو أن رخصتها تنتهي سنة 2009

وأفاد التومي، في تصريح لبرنامج "هنا تونس" في إذاعة الديوان، الاثنين 3 سبتمبر/ أيلول 2018، أنه عندما تم شراء الشركة لم يتم إعلام ممتلكيها الجدد أن الرخصة تنتهي في غضون 3 سنوات أي سنة 2009، مضيفًا أنه بناء على ذلك ينبغي أن تنتهي اللزمة عام 2029 رغم قرار الشركة الدخول تحت سقف مجلة المحروقات، وأن التفسير القانوني يبيّن أن أجل اللزمة ينتهي سواء عام 2029 أو عام 2030. ولفت النظر إلى أنه "حين انضوت الشركة تحت لواء مجلة المحروقات لم يعلمها أحد بضرورة تشريك المؤسسة التونسية للأنشطة البترولية أو أن رخصتها تنتهي سنة 2009"، كما ذكر الناطق الرسمي باسم الحكومة إياد الدهماني يوم الجمعة الماضي حين كشف ما اعتبره فسادًا يتعلق بهذه الشركة وانجر عنه إقالة وزير الطاقة وعدة قرارات أخرى.

وأوضح التومي: "إذا كان لأي شخص ما يثبت التراجع عن قرار الإسناد فليقدمه". وبيّن أن الشركة قد تعقد ندوة صحفية يوم الأربعاء أو الخميس القادمين أو قد تكتفي بمداخلات إعلامية لتوضيح موقفها، نافيًا تعرّضه لأي ضغوط سياسية منعته من عقد ندوة صحفية كما راج، ومؤكدًا أن "رئيس الحكومة والناطق الرسمي باسمها لم يتصلا به بشكل رسمي".  مضيفًا أن الشركة قرّرت تأجيل الندوة الصحفية التي كان من المزمع تنفيذها الاثنين ليتم الإعداد لها بشكل جيد، وفقه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مدير عام المحروقات المُقال: قرارات الشاهد ذات منحى سياسي

إياد الدهماني يكشف ملابسات إعفاء وزير الطاقة ومسؤولين بالوزارة من مهامهم