01-مارس-2022

كانوا قد نفذوا إضرابًا قطاعيًا يوميْ 21 و22 فيفري 2022

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت الجامعة العامة للبلديين التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل، الاثنين 28 فيفري/شباط 2022، عن قرارها "الدخول في إضراب قطاعي ثانٍ لمدة ثلاثة أيام، وذلك بعد نجاح الإضراب المنتظم يوميْ 21 و22 فيفري/شباط 2022"، مشيرة إلى أنه سيتم تحديد موعد الإضراب الجديد في "برقية سيتم توجيهها لكافة التشكيلات النقابية بالجهات في القريب العاجل"، وفقها.

الجامعة العامة للبلديين: يأتي قرار تنفيذ إضراب ثانٍ على خلفية "سياسة التجاهل والهروب للأمام التي تتخذها سلطة الإشراف ورئاسة الحكومة"

وأكدت جامعة البلديين، في بلاغ نشرته على صفحتها بموقع التواصل فيسبوك، أن قرارها بتنفيذ إضراب ثانٍ يأتي على خلفية "سياسة التجاهل والهروب للأمام التي تتخذها سلطة الإشراف ورئاسة الحكومة"، على حد ما ورد في نص البلاغ.

يذكر أن أعوان البلديات نفذوا إضرابًا قطاعيًا يومي 21 و22 فيفري/شباط 2022، بجميع البلديات والوكالات البلدية والمنشآت التابعة لها، بدعوة من الجامعة العامة للبلديين. 

وأوضحت الجامعة، في برقية الإضراب التي نشرتها على صفحتها بموقع التواصل فيسبوك، أن هذا الإضراب يأتي على خلفية ما اعتبرته ''عدم جدية سلطة الإشراف في التفاوض" مع الطرف النقابي فيما يتعلق بقطاع البلديين.

وأكدت أن قطاع البلديين يشهد "تهميشًا وظلمًا وتعسفًا"، كما "تشهد المجالس البلدية انفلاتات وسوء استعمال للسلطة المخولة لهم من طرف القانون"، على حد ما ورد في برقية الإضراب.

ومن بين هذه المطالب، التي وردت في لائحة مهنية صادرة عن الهيئة القطاعية لقطاع البلديين بتاريخ 12 جانفي/ يناير 2022:

  • "المراجعة الفورية لمجلة الجماعات المحلية، لتعارضها مع مبادئ احترام القانون وضربها وحدة الدولة والانطلاق سريعًا في مراجعتها.
  • الانتهاء من التفاوض حول المدونة المهنية لعملة البلديات
  • تفعيل منظومة التكوين داخل البلديات وتوضيح العلاقة مع مركز التكوين ودعم اللامركزية
  • تفعيل الاتفاق القاضي بإحداث يوم وطني للعون البلدي.
  • توضيح الوضعية الإدارية المتعلقة بأعوان الشرطة البيئية وتحديد مهامهم.
  • تسوية وضعية أعوان الحضائر العاملين بالبلديات".

 

اقرأ/ي أيضًا:

انطلاقًا من الاثنين: أعوان البلديات في إضراب بيومين

يومي 21 و22 فيفري: إضراب عام قطاعي بجميع البلديات