25-يونيو-2024
متفوقون في البكالوريا المثابرة والانضباط طيلة المسار الدراسي سرّ تفوقنا

"الترا تونس" يحاور 3 متفوقين في بكالوريا 2024 لمعرفة سر تميّزهم

 

بلغت نسب النجاح في مناظرة البكالوريا بتونس خلال الدورة الرئيسية لسنة 2024، 42.20% مقابل 36.38% للسنة الفارطة. وقد تميزت هذه النتائج بمعدلات ممتازة وبالحصول على على معدلات فاقت 20 من 20.

"الترا تونس" التقى بعض المتفوقين في هذا الامتحان، وكانت البداية مع رامز مساك صاحب أعلى معدل وطني بـ20.15.

  • رامز مساك صاحب أعلى معدل وطني في بكالوريا 2024

"لم أكن أتوقع أن أتحصل على معدل 20.15 لكني كنت أعرف أني سأتحصل على معدل جيّد وأنا أعتقد أن تحقيقي لمعدل قياسي هو كرم من عند الله الذي أصلّي وأصوم له شكرًا وحمدًا.." يقول رامز مساك لـ"الترا تونس".

صاحب أعلى معدل في الجمهورية التونسية في بكالوريا 2024: لم أكن أتوقع أن أتحصل على معدل 20.15 لكني كنت أعرف أني سأتحصل على معدل جيّد عمومًا

صاحب أعلى معدل في الجمهورية التونسية في بكالوريا 2024 الذي يتّقد نشاطًا وفطنة وذكاء، يؤكد أنّ نتائجه المتميزة ليست وليدة عبقرية ذهنية فقط، بل هي عمل واجتهاد ومثابرة طيلة مسيرته الدراسية مشيرًا إلى أنه يحتل المرتبة الثانية خلال السنة الدراسية في معهد سوسة النموذجي ومعدله 18.

"مدير المعهد النموذجي بسوسة راهن دائمًا عليّ، وكان دومًا ما يقول إليّ: نعوّل عليك، نريد أن تشرّف المعهد، وكذلك أساتذتي فقد كانوا داعمين مشجعين لي ومؤمنين بقدراتي.. والحمد لله فعلتها" يضيف رامز ضاحكًا. 

رامز مساك لـ"الترا تونس": اجتزتُ البكالوريا الفرنسية ونجحت في المناظرة وكانت رتبتي الثامنة، وتم قبولي في جامعة غرونوبل الفرنسية لكني قررت أن أبقى من أجل اجتياز اختبار البكالوريا التونسية

رامز متحصل أيضًا على البكالوريا الفرنسية في السنة الفارطة بمعدل 18.47، يقول: "صديق لي كان يدرس من أجل البكالوريا الفرنسية فقلت لمَ لا أجتاز معه الاختبارات؟ وقدّمت لذلك ونجحت وكانت رتبتي الثامنة، وتم قبولي في جامعة غرونوبل الفرنسية لكني قررت أن أبقى من أجل اجتياز اختبار البكالوريا التونسية فقد كان بالنسبة لي ولكل عائلتي الأهم".

 

رامز مساك رفقة أبويه
صاحب أعلى معدل في الجمهورية التونسية في بكالوريا 2024 رامز مساك رفقة أبويه (أسماء البكوش/الترا تونس)

 

أما عن طموحاته فيؤكد رامز مساك أنه ينوي إكمال دراسته في ألمانيا في اختصاص الأمن السيبراني وأنه سيعود لتونس بعد ذلك.

وعن سر النجاح يقول رامز ضاحكًا: "كوب الشاي الأحمر هو سر نشاطي وتركيزي، فقد كنت أشرب الشاي الأحمر وأطلب من أمي ذلك حتى في منتصف الليل.. إنه المشروب الوحيد المرافق لي".

رامز مساك ضاحكًا لـ"الترا تونس": أنوي إكمال دراستي في ألمانيا في اختصاص الأمن السيبراني قبل أن أعود لتونس بعد ذلك

رامز مساك هو الابن الأكبر لأب (أستاذ إعلامية) وأم (موظفة بشركة اتصالات) وله أختان وهو أصيل منزل حياة من ولاية المنستير. تقول أمه السيدة هاجر راشد: "أنا أؤمن بالعلم وأعتبر أن الاستثمار في عقول أبنائي أهم شيء في هذه الحياة. كل مداخيل العائلة مكرّسة للتعليم، وأدعو كل الأولياء إلى بذل الغالي والنفيس من أجل تعليم أبنائهم فهم المشروع الأنجح في هذه الحياة، فلا العقارات ولا الذهب ولا الفضة باقية، كل ما سيبقى هو العلم والعقول النيّرة والكفاءات الوطنية والعالمية".

تضيف: "فرحتي بتميز ابني رامز وحصوله على المرتبة الأولى لا يمكن أن يُشترى بالمال وهي أكبر وأسعد لحظة عشتها في حياتي، وكنت أنتظر أن أقطف هذه الثمار من اليوم الذي أخذت بيد رامز إلى السنة الأولى من التعليم الابتدائي.. فرحتنا هي نتاج تعب سنين".

والدة رامز مساك لـ"الترا تونس": أؤمن بالعلم وأعتبر أن الاستثمار في عقول أبنائي أهم شيء في هذه الحياة، فكل مداخيل العائلة مكرّسة للتعليم

أما والده أستاذ الإعلامية منجي مساك فيقول لـ"الترا تونس" إن حصول ابنه على أعلى معدل في الجمهورية كان مفاجأة سارة جدًا وأنه كرجل تعليم يؤمن أن الاجتهاد والعمل طيلة السنة أساس النجاح فلا وجود للمستحيل مع المثابرة، مشيرًا إلى أن الفضل يعود بالأساس إلى والدة رامز فهي التي ضحّت وتعبت طيلة هذه السنوات ومن جانبه كان يعمل على توفير كل الظروف الملائمة لابنه البكر.

  • إسراء نصيب المتحصلة على معدل 20.01

ومن الساحل، إلى ولاية قفصة وتحديدًا المتلوي أين تحصلت التلميذة إسراء نصيب على معدل 20.01، وهي التي لم تصدق النتيجة في بداية الأمر فلم تتصور على أن تتحصل على 20، وفق ما أكدته لـ"الترا تونس".

إسراء نصيب المتحصلة على معدل 20.01 لـ"الترا تونس": كنت متميزة ومتأكدة من أنني سأتحصل على نتائج جيدة ولكن أن يكون معدلي 20.01 فهو المفاجأة الحقيقية

وتضيف: "كنت متميزة ومتأكدة من أنني سأتحصل على نتائج جيدة ولكن أن يكون معدلي 20.01 فهو المفاجأة الحقيقية رغم أني أعتقد أن البكالوريا مسار كامل، يستوجب أن تعمل طيلة السنوات الدراسية من أجل الحصول على نتائج متميزة، ولا يمكن أن تطلب التميز في السنة النهائية فقط"، وفق تقديرها.

 

إسراء نصيب
التلميذة إسراء نصيب المتحصلة على معدل 20.01

 

إسراء بن نصيب كانت تحلم أن تدرس الطب لكنها وبعد حصولها على معدل 20.01 ستعيد التفكير من جديد في مستقبلها.

 وتؤكد لـ"الترا تونس" أن سرّ تميزها هو "العمل والانضباط وفضل من الله تعالى فقد كرّست كل وقتها للدراسة وللصلاة وتلاوة القرآن من أجل الحصول على الراحة النفسية"، وأن دعم عائلتها وخاصة والدها -وهو أستاذ- إذ قالت إنه قد تلقى خبر نجاح ابنته في الحج أما والدتها فقد وفرت لها كل الأسباب من أجل راحتها.

إسراء نصيب المتحصلة على معدل 20.01 لـ"الترا تونس": العمل والانضباط هما سر التميّز،فقد كرّست كل وقتي للدراسة وللصلاة وتلاوة القرآن من أجل الحصول على الراحة النفسية

وتختم إسراء حديثها بتوجيه رسالة لكل التلاميذ: "التميز والنبوغ ليس حكرًا على جهة دون أخرى فالمعاهد والأساتذة الجيدون والتلاميذ المتميزون موجودون في كامل تراب الجمهورية وحدها العزيمة والانضباط يحققان النجاح والفلاح".

  • التلميذة سلمى العجور المتحصلة على أعلى معدل في شعبة الرياضة

ومن الجنوب الغربي إلى الساحل من جديد، وتحديدًا إلى ولاية المنستير حيث تحصلت التلميذة سلمى العجور على أعلى معدل في شعبة الرياضة اختصاص سباحة، وهو 18.47.

سلمى العجور المتحصلة على أعلى معدل في شعبة الرياضة (18.47): العمل المنزلي اليومي والدائم هو سر التميّز فضلًا عن الدروس الخصوصية التي أعتبرها مهمة لكنها ليست الأساس

تقول سلمى لـ"الترا تونس": "في البداية لم أتفطن إلى أنّي الأولى وطنيًا، واعتقدتُ أني أحتل هذه المرتبة على صعيد جهوي فقط وقد فوجئت بذلك وكانت وما تزال فرحتي كبيرة جدًا"، وفقها.

 

سلمى العجور
التلميذة سلمى العجور المتحصلة على أعلى معدل في شعبة الرياضة اختصاص سباحة، 18.47

 

أما عن سر نجاحها فشددت محدثتنا على أنّ "العمل المنزلي اليومي والدائم والمراجعة المستمرة إلى جانب الدروس الخصوصية -التي ترى أنها مهمة لكنها ليست الأساس- وراء هذا التميز"، بالإضافة إلى حرص أساتذتها وتشجيعهم لها وإيمانهم بقدراتها.

سلمى العجور لـ"الترا تونس": أريد أن أدرس طب الأسنان، وكثيرون لا يعلمون أن اختصاص الرياضة يسمح باختيار الشعب العلمية على غرار الطب

وتشدّد على أنّ أبويْها سهرا على راحتها وتوفير كل الظروف لها في كامل مسار تعليمها.

تضيف: "أريد أن أدرس طب الأسنان، وكثيرون لا يعلمون أن اختصاص الرياضة يسمح باختيار الشعب العلمية على غرار الطب"، وتؤكد أنّ هذا الاختصاص هو حلمها وستحققه بإذن الله، على حد تعبيرها.

 سلمى دعت التلاميذ المؤجلين في امتحان البكالوريا إلى خوض غمار دورة التدارك بمعنويات مرتفعة وبإصرار على النجاح لأن الأمل والعزيمة وحدهما قادران على تحقيق الفوز بأهم امتحان وطني، حسب رأيها.