26-أبريل-2023
عيد الأضحى خروف أسعار

كان عدد من الفلاحين بزغوان قد نفذوا تحركات احتجاجية لمطالبة السلطات بالتدخل العاجل (فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تداول عدد من الصفحات على منصات التواصل الاجتماعي والمواقع الإعلامية في الأيام الأخيرة أخبارًا عن نفوق نحو 25% من قطعان المواشي بولاية زغوان بسبب نقص الأعلاف.

رئيس اتحاد الفلاحين بزغوان: النسبة الإجمالية لحالات نفوق المواشي لا تتجاوز 5% وقد تبلغ عند بعض المربين أي بصفة فردية نسبة 30%

وفي تعليقه على ذلك، نفى رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحين بزغوان فتحي الأبيض الأربعاء 26 أفريل/نيسان 2023 ما يُتداول، مصرحًا بأن النسبة الإجمالية لهذه الحالات لا تتجاوز 5% وقد تبلغ عند بعض المربين أي بصفة فردية نسبة 30%، وفقه.

وفي المقابل، لم يخف فتحي الأبيض، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، دقة الوضع لا سيّما وأن نسبة نفوق المواشي مرشحة للارتفاع في الفترة القادمة في حال لم يتم تدارك هذا الوضع الذي يهدّد الثروة الحيوانية وانعكاساته السلبية على قطاعي اللحوم والألبان، وفقه.

رئيس اتحاد الفلاحين بزغوان: نسبة نفوق المواشي مرشحة للارتفاع في الفترة القادمة في حال لم يتم تدارك هذا الوضع الذي يهدّد الثروة الحيوانية وانعكاساته السلبية على قطاعي اللحوم والألبان

وطالب رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحين، في هذا الصدد، الدوائر المركزية المسؤولة بتوفير الكميات اللازمة من الأعلاف لتلبية حاجيات المربين وإنقاذ المواشي.

يذكر أن عددًا من مربي الماشية بولاية زغوان نفذوا تحركات احتجاجية وأطلقوا صيحات فزع من أجل مطالبة الجهات الحكومية المعنية بالتدخل السريع قبل تفاقم الأزمة وخسارة القطيع.

كما ما انفكوا يطالبون بتوفير حاجياتهم من الأعلاف المدعمة في ظل الارتفاع المشط للأعلاف المركبة، وقلة المراعي نتيجة انحباس الأمطار وحالة الجفاف التي تمر بها كافة مناطق الجهة.