22-يناير-2022

(صورة أرشيفية خلال لقاء بين الرئيسين في باريس)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

تشاور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، السبت 22 جانفي/يناير 2022، مع نظيره التونسي قيس سعيّد، داعيًا إياه الى تنفيذ مرحلة انتقالية "جامعة"، وفق ما ذكرت الرئاسة الفرنسية ونقلت عنها وكالة الأنباء الفرنسية (أ.ف.ب). وتأتي هذه المكالمة الهاتفية بعد أسبوع من مظاهرة لمعارضين لسياسات الرئيس في تونس، كانت تزامنت مع الذكرى 11 للثورة التونسية، وتم قمعها بعنف من قبل قوات الشرطة. 

ذكر الإيليزيه أن الرئيس التونسي "تعهد باحترام دولة القانون والحريات والديمقراطية"

وقال الإليزيه إن الرئيسين "بحثا الوضع في تونس" و"أشاد (ماكرون) بإعلان جدول زمني لمرحلة انتقالية وشجع الرئيس سعيّد على تنفيذ هذا الانتقال ضمن إطار جامع إلى اقصى حد ممكن"، لافتًا إلى أن الرئيس التونسي "تعهد باحترام دولة القانون والحريات والديمقراطية".

كذلك، نقل الإليزيه أن "ماكرون شجع الرئيس التونسي على وضع برنامج إصلاحات ضرورية لمواجهة الأزمة الاقتصادية التي تشهدها تونس. وأكد استعداد فرنسا دعم تونس ومواكبتها في تنفيذ هذه الإصلاحات".

نقل الإليزيه أن "ماكرون شجع الرئيس التونسي على وضع برنامج إصلاحات ضرورية لمواجهة الأزمة الاقتصادية التي تشهدها تونس"

من جانبها، نشرت الرئاسة التونسية بيانًا حول هذه المكالمة ورد فيه أن سعيّد قال لنظيره الفرنسي إن "ما يُشاع في بعض وسائل الإعلام وفي عدد من وسائل التواصل الاجتماعي لا علاقة له إطلاقًا بالواقع، وللأسف تجد الكثير من الأطراف المناوئة للديمقراطية وللحرية وللعدالة آذانًا صاغية في الظاهر ولكن هذه الآذان التي تُشيع الأكاذيب والمغالطات مقابل مبالغ مالية كبيرة هدفها الإساءة لتونس وللشعب التونسي"، وفقه.

وذٌكر أن سعيّد قال إن "من المفارقات أن الذين يقدمون أنفسهم ضحايا للاستبداد هم الذين يريدون العودة إليه، بل ويتآمرون على وطنهم بالتعاون مع من لا هدف لهم إلا المال وضرب الأوطان والدول من الداخل"، وفق تعبيره.

وعمد الرئيس التونسي، منذ 25 جويلية/يوليو 2021 إلى احتكار معظم السلطات عبر تعليق عمل البرلمان وإقالة حكومة هشام المشيشي. ويعتمد سعيّد للحكم منذ ذلك الوقت على إصدار مراسيم في مختلف المجالات وقد حدد أنها غير قابلة للطعن، وذلك مع تواصل الاحتجاجات من معارضين له والتنديد من عدة منظمات محلية ودولية غير حكومية.


شاهد: تغطية لهذا الملف والملفات الإخبارية الراهنة عربيًا ودوليًا على شاشة التلفزيون العربي أخبار

اقرأ/ي أيضًا:

سعيّد يؤكد لماكرون أنه سيتم إطلاق حوار وطني في أعقاب تشكيل الحكومة الجديدة

الرئاسة الفرنسية: سعيّد أبلغ ماكرون التزامه بتقديم خارطة طريق بأسرع وقت