08-فبراير-2020

يواصل المكلف بتشكيل الحكومة إلياس الفخفاخ مشاوراته مع الأحزاب (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

واصل المكلّف بتشكيل الحكومة إلياس الفخفاخ، السبت 8 فيفري/ شباط 2020، مشاوراته مع ممثلي الأحزاب السياسية، والتقى في هذا الصدد ممثلين عن حزب البديل التونسي وحزب آفاق تونس وحركة نداء تونس وحركة مشروع تونس.

محمد علي التومي: نساند حكومة إلياس الفخفاخ حتى لو لم نشارك فيها

وقال، في هذا الإطار، القيادي بحزب البديل محمد علي التومي، في تصريح إعلامي إثر اللقاء، إن حزبه سيساند حكومة إلياس الفخفاخ حتى لو لم يشارك فيها، مفيدًا أن الحزب اقترح 5 شخصيات على الفخفاخ لتولي مناصب وزارية.

وبيّن التومي أن حزبه اقترح توفيق الجلاصي لوزارة التكنولوجيا ورضا الأحول لوزارة التجارة وماهر بن ضياء لوزارة الرياضة وفادرة النجار لوزارة المرأة وشخصه لوزارة السياحة، مشيرًا إلى أن المكلّف بتشكيل الحكومة هو من سيختار وزراءه وفقًا للإكراهات التي تواجهه وحسب الوزن البرلماني للأحزاب.

وأبرز أن إلياس الفخفاخ تحدث عن تحييد وزارات السيادة التي ستكلّف بها أسماء غير متحزبة.

ريم محجوب: لم نطلب أي حقائب وزارية

من جهتها، قالت القيادية بحزب آفاق تونس ريم محجوب، في تصريح إعلامي عقب اللقاء، إن الحزب تحدث أساسًا مع إلياس الفخفاخ بخصوص الرهانات الاقتصادية والاجتماعية ورؤيته للإصلاحات وعما سيفعله في ظل وضع صعب يحتاج فيه إلى فريق مكون من كفاءات قادرة على الإنجاز.

وأكدت محجوب أن آفاق تونس لم يطلب أي حقائب وزارية وأن هذا الأمر ليس من أولوياته بل ما يهمه هو المشروع الاقتصادي والاجتماعي للحكومة، مشيرة إلى أن رئيس الحكومة المكلّف لا يزال متمسكًا بخياره فيما يتعلق بالحزام السياسي وأنه أعلمهم أن حزب قلب تونس غير معني بالمشاركة في الحكومة.

خالد شوكات: نصحنا الفخفاخ بالابتعاد عن "المحددات الفاسدة"

في حين بيّن القيادي في حركة نداء تونس خالد شوكات، في تصريح إعلامي تلا لقاءه بإلياس الفخفاخ أن اللقاء خصص للحديث عن الشخصيات التي يمكن أن تساهم في تشكيل الحكومة ومواصفاتها ومحدداتها العامة، مضيفًا أن الحكومة ستكون خليطًا بين الكفاءات الحزبية والكفاءات المستقلة وتقوم على تحييد وزارات السيادة.

وأكد في هذا الصدد ضرورة اختيار شخصيات تحوز رضا أغلب الشخصيات السياسية ولها رؤية إصلاحية، مفيدًا أنه نصح الفخفاخ بالابتعاد عن "المحددات الفاسدة" على غرار منطق القبيلة والمنطقة والغنيمة والإيديولوجيت بمعناها الضيق، مشددًا على ضرورة توفر عنصر الكفاءة والنزاهة والقدرة على الإصلاح.

وذكر أن نداء تونس ممثل في البرلمان عبر كتلة الإصلاح الوطني وأنه اقترح عدة شخصيات لحقائب وزارية متعددة.

محسن مرزوق يدعو الفخفاخ إلى التحلي بالجرأة وتشكيل حكومة وفق قناعاته

من جانبه، قال رئيس حركة مشروع تونس محسن مرزوق إن حركته تتحلى بحياء سياسي وتحترم نتائج الانتخابات التشريعية التي لم تمنحها تفويضًا على عكس الأحزاب التي اختارها الشعب، مبينًا أن للمشروع 4 نواب في البرلمان ولن يشارك في الحكومة من باب الأخلاقيات السياسية.

واعتبر مرزوق، في تصريح إعلامي عقب لقائه بالمكلّف بتشكيل الحكومة، أن هناك وضع "ابتزاز حزبي" منددًا بها، داعيًا إلياس الفخفاخ إلى التحلي بالشجاعة وتشكيل حكومته حسب قناعاته والكفاءات ومخاطبة الشعب والتوجه بها إلى البرلمان وتحميل الأحزاب مسؤولياتها.

وقال إن الحكومة "ليست قصعة متع كسكسي"، معتبرًا أنه من العيب أن تواصل الأحزاب ابتزاز المكلّف بتشكيل الحكومة للحصول على وزارتي العدل والداخلية. وأشار في هذا الصدد إلى أن الاسمين المتداولين على مواقع التواصل الاجتماعي لتولي هاذين الحقيبتين غازي الجريبي وشفيق صرصار كفاءتان، مبديًا استغرابه من الاحتجاج عليهما.

 

اقرأ/ي أيضًا:

عبير موسي ترفض دعوة إلياس الفخفاخ!

رئيس الجمهورية يتغيّب عن قمة الاتحاد الإفريقي