05-يوليو-2021

المحكمة الابتدائية رفضت دعوى استعجالية لإيقاف أشغال مؤتمر الاتحاد (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير



رفضت الدائرة الاستعجالية بالمحكمة الابتدائية بتونس الدعوى الاستعجالية التي رفعها بضعة نقابيين، والمطالبة بإيقاف أشغال المؤتمر الاستثنائي للاتحاد العام التونسي للشغل بتاريخ 8 و9 جويلية/ يوليو 2021، معلّلة رفضها بعدم جدية المطلب وفق وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

ياسين العياري: وجهت سؤالًا إلى وزير الصحة يتعلق بتنظيم مؤتمر اتحاد الشغل في سوسة التي تبلغ نسبة الإصابات بها 566 على كل 100 ألف ساكن

وقد خلّف هذا المؤتمر الاستثنائي الذي سينعقد بسوسة جدلًا، حيث عاب البعض انعقاده في الظرف الصحي الذي تمر به البلاد من ارتفاع نسق العدوى بفيروس كورونا.

وقد نشر النائب ياسين العياري في هذا الإطار، أنه وزير الصحة للحضور إلى البرلمان للإجابة عن سؤال شفاهي يتعلق بتنظيم مؤتمر اتحاد الشغل "وسط ولاية تبلغ نسبة الإصابات بها 566 على كل 100 ألف ساكن، وتقدر نسبة الضغط على أسرة الإنعاش بها 97%، وأصدرت واليتها قرارًا بمنع التنقل من وإلى سوسة" وفق تدوينته.

وقد تفاعل الإعلامي زهير الجيس من جهته مع هذا الخبر، فنشر تدوينة على صفحته بـ"فيسبوك" قال فيها إن "الاتحاد العام التونسي للشغل يعقد مؤتمره في سوسة رغم قرار الحجر الصحي، في تجاوز صارخ للقانون"

كما نشر رئيس منظمة أنا يقظ أشرف العوادي من جهته، مستنكرًا إلقاء اللوم على الشعب، في الوقت الذي يعقد فيه النخب، المظاهرات والمؤتمرات، قائلًا: "نور الدين الطبوبي متأكد من أن هشام المشيشي سيسمح له بالقيام بالمؤتمر".

وقد أعلنت الجامعة العامة للتعليم الثانوي، الخميس 24 جوان/يونيو 2021، مقاطعتها مختلف ترتيبات المؤتمر الاستثنائي غير الانتخابي للاتحاد العام التونسي للشغل المزمع تنظيمه يومي 8 و9 جويلية/يوليو 2021 وامتناعها عن حضور أشغاله ومداولاته، داعية كل النقابات الأساسية والقطاعية إلى عدم حضور جلسات توزيع نيابات المؤتمر والامتناع عن قبول محاضرها أو الإمضاء عليها. 

وأوضحت، في بيان نشرته على صفحتها بموقع التواصل فيسبوك تحت توقيع كاتبها العام لسعد اليعقوبي، أن "انعقاد هذا المؤتمر في ظرفية وطنية دقيقة تعمقت فيها الأزمة الشاملة التي تمر بها البلاد سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا وخاصة صحيًا في ظل جائحة كورونا، لا يمكن إلا أن يكشف عن إصرار القيادة النقابية على المضي قدمًا في مسار محفوف بشتى المخاطر".

الأمين العام المساعد باتحاد الشغل سامي الطاهري: سيعتمد الاتحاد بروتوكولًا صحيًا مشددًا، وسيكون على المؤتمرين الاستظهار بتحليل سلبي قبل الحضور إلى المؤتمر

وقد أكد الأمين العام المساعد للمنظمة الشغيلة سامي الطاهري في تصريحه لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، في المقابل، أن هذا المؤتمر الاستثنائي "سيعتمد فيه الاتحاد بروتوكولًا صحيًا مشددًا، وسيكون على المؤتمرين، الاستظهار بتحليل سلبي قبل الحضور إلى المؤتمر فضلًا عن إخضاعهم إلى تحاليل سريعة قبل دخول النزل وعند الخروج منه في نهاية الأشغال".

وتابع الطاهري: "وبالإضافة إلى منع خروج المؤتمرين من النزل، لمدة يوميْن، فسيلتزم جميع الحضور بلبس الكمامة والتباعد الجسدي خاصة وأن القاعة المخصصة للمؤتمر تتجاوز طاقة استيعابها 2500 شخصًا في حين أن عدد نواب المؤتمر لا يزيد عن 580 شخصًا" وفق تصريحه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تجاوزت 100% في عديد الجهات.. تعرّف على نسبة الضغط على المستشفيات في الولايات

وصفته بـ"غير الشرعي".. جامعة التعليم الثانوي تعلن مقاطعتها مؤتمر اتحاد الشغل