19-أبريل-2018

(فتحي بلعيد/ أ ف ب) تجديد الدعوة لترشيد استهلاك المياه

أكد كاتب الدولة للموارد المائية والصيد البحري عبد الله الرابحي "توفر مخزون مائي كفيل بتغطية حاجيات التونسيين لمياه الشرب خلال صائفة 2018 وبدرجة أقل لمياه الري".

كاتب الدولة للموارد المائية دعا إلى ترشيد استهلاك المياه ووضح أن المخزون المتوفر قادر على تلبية حاجيات التونسيين خلال الصائفة

وشدد الرابحي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء على هامش إشرافه على أشغال المجلس الجهوي للمياه بولاية جندوبة، الأربعاء 18 أفريل/ نيسان 2018، على ضرورة ترشيد الاستهلاك وتطبيق مبدأ التداول بين جهة وأخرى بهدف ضمان عدم استنزاف المخزون الموجّه للري.

وتعرّض المجلس إلى جملة من الصعوبات التي لا تزال تشكّل عائقًا حقيقيًا أمام تقدّم إنجاز المشاريع والاستغلال الأمثل لمياه الشرب والري من بينها تواجدها بأماكن ذات تضاريس وعرة وجبلية. كما تمّ التطرّق إلى مسألة تفاقم المديونية مع الشركة التونسية للكهرباء والغاز نتيجة عدم قدرة المجامع على مجابهة المصاريف إضافة إلى رفض المنتفعين دفع المستحقات المالية لفائدة المجامع والربط العشوائي وتعمّد إلحاق الأضرار بالمنشآت والقنوات وعدم توفر وسائل الردع تجاه المخالفين.

ودعا بعض المتدخلين إلى اعتماد تقنيات جديدة قادرة على ضمان التصرف في مياه الري ومياه الشرب. فيما طالب آخرون بضرورة مراجعة وضعية المجامع المائية ومعالجة سوء التصرّف فيها من قبل الهيئات المنصبة ومعالجة مديونيتها المتفاقمة.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

انقطاع المياه بعدد من المدن التونسية: مواطنون يستنكرون و"الصوناد" توضح

أزمة المياه.. هل باتت تونس مهددة بالعطش؟