21-مارس-2018

الدورة التأسيسية لمهرجان أيام قرطاج الشعرية (فيسبوك)

تحتضن مدينة الثقافة بالعاصمة تونس بداية من يوم 22 وإلى غاية 31 مارس/ آذار 2018، الدورة التأسيسية الأولى لتظاهرة "أيام قرطاج الشعرية" تحت شعار "احتفاء بالشعر، احتفاء بالحياة".

هذه التظاهرة كانت ببادرة من وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين، الذي أقرّ بعث "أيام قرطاج الشعرية" بهدف النهوض بقطاع الشعر وتشجيع الإنتاج والإبداع الشعري، وفق ما أفاد به المكلف بالاتصال والإعلام بالهيئة المديرة للمهرجان معز بن مسعود لـ"الترا تونس".

المكلف بالإعلام بهيئة "أيام قرطاج الشعرية": رصد جائزة جعفر ماجد للإبداع الشعري وتبلغ قيمتها 15 ألف دينار

وبيّن أن ميزانية المهرجان تعتمد على دعم وزارة الشؤون الثقافية، موضحًا أن الاستشهار يحتاج إلى رؤية خاصة ومعربًا عن أمله في أن يساهم القطاع الخاص في السنوات المقبلة في دعم هذه التظاهرة.

وقال بن مسعود إن تظاهرة يوم الشعر كانت تندرج ضمن فعاليات معرض تونس الدولي للكتاب مضيفًا أنه وقع بعث فعالية خاصة بالشعر حتى يحظى الشعراء والمبدعون بمجال خاص بهم في تونس. وأشار إلى أن "أيام قرطاج الشعرية" فتحت المجال لتتويجات أكبر للشعراء حيث تمّ رصد جائزة جعفر ماجد للإبداع الشعري وتبلغ قيمتها 15 ألف دينار، إلى جانب تخصيص مسابقات للشعراء الشبان وتبلغ قيمة الجائزة الأولى فيها 1000 دينار والثانية 700 دينار والثالثة 500 دينار. كما تمّ تنظيم مسابقة المخطوط الشعري للشعراء الشبان وستتولى هيئة المهرجان إصدار المخطوط الفائز.

حفل افتتاح "أيام قرطاج الشعرية" يتضمن عرضًا فرجويًا في شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة

الندوة الصحفية لهيئة مهرجان أيام قرطاج الشعرية (فيسبوك)

اقرأ/ي أيضًا: تدشين مدينة الثقافة، أما بعد؟

وأضاف محدثنا أن حفل الافتتاح سيكون يوم الخميس 22 مارس/ آذار وسيتضمن عرضًا فرجويًا بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة بداية من منتصف النهار. ومن ثم يشهد حفل الافتتاح بمدينة الثقافة تقديم قراءات شعرية لشعراء من تونس ودول عربية أخرى. كما سيتمّ تنظيم حفل اختتام يوم 31 مارس/ آذار الجاري.

وتتضمن الدورة التأسيسية الأولى للمهرجان الذي سيصبح تظاهرة سنوية، ندورات وورشات موزعة من اليوم الأول لانطلاق فعالياته إلى غاية اليوم الأخير منه، فضلًا على أمسيات شعرية ونواد. ولفت إلى أنه خلال الأسبوع المقبل سيقع تنظيم أمسيات للشعر الشعبي.

وكانت هيئة مهرجان أيام قرطاج الشعرية، التي تترأسها الشاعرة جميلة الماجري، قد عقدت ندوة صحفية كشفت فيها عن تفاصيل برنامج المهرجان في دورته الأولى. وستؤثث هذه الأيام ندوات حول "الشعر وسؤال الكونية" و"الشعر وسؤال الترجمة" و"تحولات القصيدة العربية" و"الشعر والمؤسسات الإعلامية". كما ستتطرّق عدة ورشات لأبي القاسم الشابي و"بوشكين وغوته" ومحمود درويش ونزار قباني ومنور صمادح وشارل بودلير وبدر شاكر السياب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مهرجان سينما السلام 2018.. الواقع كما هو

أيام قرطاج السينمائية قريبًا.. بعد عربي، حضور تونسي وانفتاح على سينما الجنوب