02-يونيو-2021

طالب رئيس الحكومة باختصار أجال الانتظار عند التلقيح وتحسين ظروف الاستقبال (مصدر الصورة: رئاسة الحكومة)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أدى رئيس الحكومة هشام المشيشي زيارة غير معلنة، ظهر الأربعاء 2 جوان/ يونيو 2021 إلى مركز التلقيح بقصر المؤتمرات بالعاصمة للوقوف على الظروف التي تتم فيها عملية تلقيح المواطنين، وفق ما أوضحه بيان لرئاسة الحكومة. 

المشيشي: "عملية التصرف في المواعيد والاستقبال ليست بالنسق والجودة المطلوبة رغم عمل وزارة الصحة على توفير أكبر عدد من مراكز التلقيح"

وورد في ذات البيان أن رئيس الحكومة عاين، خلال هذه الزيارة، عديد التجاوزات المتعلقة باكتظاظ المواطنين المعنيين بعملية التلقيح وطول فترة الانتظار وعدم تخصيص مكان لائق لاستيعاب المتوافدين على المركز. ودعا المشيشي القائمين على المركز والإطارات الصحية إلى ضرورة التخفيف من الاكتظاظ وتوفير فضاء لاستيعاب المتوافدين على المركز.

وعبّر رئيس الحكومة "عن استغرابه من طول مدة الانتظار خاصة وأن المواطنين مدعوون وفق إرسالية قصيرة وبمواعيد مضبوطة ومسجلون بمنظومة بيانات، مستغربًا في ذات الإطار تأخر مواعيد تلقيحهم لساعات خصوصًا وأن عملية الانتظار خارج المركز مخالفة للبروتوكول الصحي واحترام إجراءات التباعد، علماً وأن المركز المعني من أكبر مراكز التلقيح الموجودة ببلادنا"، وفق بيان رئاسة الحكومة. 

ودعا المشيشي القائمين على المركز والإطارات الصحية إلى ضرورة التخفيف من الاكتظاظ وتوفير فضاء لاستيعاب المتوافدين على المركز. وفي تصريح صحفي اعتبر رئيس الحكومة أن "عملية التصرف في المواعيد والاستقبال ليست بالنسق والجودة المطلوبة رغم عمل وزارة الصحة على توفير أكبر عدد من مراكز التلقيح".

دعا المشيشي لاستغلال المراكز والفضاءات المتوفرة بكامل تراب الجمهورية جهويًا ومركزيًا لإنجاح عملية التلقيح مع احترام البروتوكول الصحي

واستغرب المشيشي، وفق ذات البيان، من عدم استغلال الفضاءات داخل قصر المؤتمرات للتسريع في وتيرة التلقيح وتخفيف الضغط، داعيًا لاستغلال المراكز والفضاءات المتوفرة بكامل تراب الجمهورية جهويًا ومركزيًا لإنجاح عملية التلقيح مع احترام البروتوكول الصحي.

ودعا رئيس الحكومة إلى ضرورة استغلال القاعة الكبرى لمركز التلاقيح بقصر المؤتمرات حتى يتم استيعاب أكثر عدد ممكن من المواطنين وفي أحسن الظروف.

وكانت قد أكدت مديرة رعاية الصحة الأساسية والعضو بلجنة التلاقيح أحلام قزارة الأربعاء 2 جوان/ يونيو 2021 أيضًا أن المصالح الطبية تمكنت من تطعيم قرابة 40 ألفًا من الإطار التربوي من أساتذة ومعلمين ممّن شملتهم قائمة الأولويات للتلقيح ضد فيروس كورونا في مختلف جهات الجمهورية منذ بداية الأسبوع الماضي.

وأشارت قزارة في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، إلى أن القائمة الاسمية التي تم إحداثها في الغرض من قبل وزارة التربية ضمت 70 ألف شخص ضمن الأولويات، متعلقة بالأشخاص الذين يفوق سنهم 50 سنة والأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة. وقدّرت قزارة أن تنتهي عمليات تلقيح الإطار التربوي في نهاية الأسبوع الجاري خاصة وأن بعض الجهات استكملت عمليات التطعيم.

كما تتواصل عمليّة دعوة وتطعيم المواطنات والمواطنين المنتمين للفئة العمرية فوق 60 سنة في يومها الـ81 بالتوازي مع الشروع في دعوة الفئة العمرية 50-60 سنة، حيث أشارت وزارة الصحة، في بلاغ نشرته الأربعاء 2 جوان/ يونيو 2021 إلى أن عدد المسجّلين على منظومة evax بلغ إلى حدود يوم الثلاثاء 1 جوان/ يونيو الجاري مليونين و115 ألفًا و253 شخصًا، فيما بلغ عدد المطعّمين الإجمالي 983 ألفًا و647 شخصًا باعتبار الـ 24696 الذين تمّ تلقيحهم الثلاثاء.

كما أشارت إلى أن عدد الملقحين بالجرعة الثانية من اللقاح بلغ 311047 شخصًا.

وجددت وزارة الصحة، في السياق ذاته، دعوتها كافة المواطنات والمواطنين الراغبين في تلقّي التلقيح المضاد لفيروس كورونا إلى التسجيل على منظومة evax المخصّصة للغرض وذلك عبر الآليات التالية:

  • على ⁦www.‪evax.tn‬⁩ 
  • الرقم الأخضر 80.10.20.21 
  • عبر SMS فيه evax على 85.355 
  • عبر الضغط على #2021*‏

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزارة الصحة توضح تفاصيل المدة الفاصلة بين جرعتي تلقيح كورونا

في حوالي أسبوع.. تطعيم قرابة 40 ألفًا من الإطار التربوي ضد كورونا