05-سبتمبر-2020

معهد الرصد الجوي: أمطار بكميات هامة بسيدي بوزيد والقيروان وصفاقس وسوسة والمنستير والمهدية (صورة أرشيفية/ أمين الأندلسي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد المعهد الوطني للرصد الجوي، ظهر السبت 5 سبتمبر/أيلول 2020، أن نزول الأمطار الرعدية سيتواصل بقية هذا اليوم وطيلة يوم غد الأحد 6 سبتمبر/أيلول 2020.

معهد الرصد الجوي: أمطار بكميات هامة بسيدي بوزيد والقيروان وصفاقس وسوسة والمنستير والمهدية

وأشار، في بلاغ نشره على صفحته بموقع التواصل "فيسبوك"، إلى أن الأمطار ستكون غزيرة ومحليًا هامة خاصة بولايات سيدي بوزيد والقيروان وصفاقس وسوسة والمنستير والمهدية، وتتراوح الكميات بين 40 و60 مليمتر، وتصل إلى 80 مليمتر محليًا مع تساقط البرد وظهور صواعق ببعض المناطق.

وتتابع الجمعية التونسية لإدارة الأزمات تطور الأوضاع في مختلف الجهات التي شهدت ارتفاعًا في منسوب المياه، نتج عنه عدد من الفيضانات.

وأشارت الجمعية، في بلاغ نشرته على صفحتها بموقع "فيسبوك" ظهر السبت 5 سبتمبر/أيلول 2020، إلى أن "كل ما تم تسجيله من ارتفاع منسوب مياه وفيضانات سببه انسداد قنوات و مجاري التصريف سواءً داخل المدن أو على مستوى الأودية، وليس بسبب كمية الأمطار المتهاطلة.

 

وأكدت، في بلاغ أخر، أنه تم توجيه فرق دعم و إسناد لمعتمدية بومرداس بولاية المهدية حيث تم تسجيل فيضانات هامة، وهي في طور الانحسار بنسق بطيء، مشددةً على ضرورة ملازمة اليقظة وعدم المخاطرة.

 

 

فيما أفادت بأن عددًا من التدخلات الميدانية العاجلة تجري بمعتمدية المكنين بولاية المنستير، معتبرةً أن الوضع ليس كارثيًا و الهدف هو الحد من تأزّم الوضع.

 

 

وكانت جمعية إدارة الأزمات قد أكدت في بلاغ نشرته صباح اليوم السبت 5 سبتمبر/أيلول 2020، تسجيل ارتفاع منسوب المياه نتيجة تهاطل الأمطار وبداية فيضانات جزئية بعديد المناطق في كلّ من ولايات المنستير وسوسة والقيروان، مشيرةً إلى عدم تسجيل خسائر إلى حدّ الآن.

جمعية إدارة الأزمات: إمكانية رفع درجة الإنذار للحد الأقصى واردة

وتوقعت الجمعية تطور الوضع لتشمل الفيضانات ولايات أخرى نظرًا لتطور الوضع الجوي، لافتةً إلى أنّ السلط الرسمية لم تتدخّل لصيانة 95 % من النقاط الحمراء التي قالت إنها كانت قد طالبتها بصيانتها ضمن إجراءات الاستعداد لموسم امطار الخريف.

ولفتت جمعية إدارة الأزمات، في السياق ذاته، إلى أنّ إمكانية رفع درجة الإنذار للحد الأقصى واردة، مشددةً على ضرورة التقيد التام بتوصيات منشوراتها  للتوقي من مخاطر الأمطار والفيضانات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

رئيس بلدية الحامة لـ"ألترا تونس": أصبت بكورونا وعائلتي لم تخضع للتحليل بعد

معهد الإحصاء: ارتفاع الأسعار عند الاستهلاك وتراجع نسبة التضخم