15-فبراير-2020

كان الدايمي قد نشر على صفحته سلسلة من المعلومات المتعلقة بالتعيينات والمنح التي رصدت لبعض التظاهرات الثقافية

 

نشر النائب السابق عماد الدايمي، يوم الجمعة 14 فيفري/ شباط 2020، تدوينة على صفحته الرسمية بموقع فيسبوك قال فيها إن "أموالاً تُوزع دون الحد الأدنى من الحوكمة والشفافية ودون أدنى معايير الموضوعية على قائمة من الموظفين العموميين في وزارة الثقافة كمنح إضافية (فوق أجورهم) بمناسبة التظاهرات الثقافية وذلك على حساب ميزانية بقية مناشط الثقافة (المكتبات العمومية، الآثار، دعم الثقافة المدرسية والجامعية، دعم المثقفين والفنانين الشبان، دعم المهرجانات المحلية)"، مضيفًا أنّ "الوزير الحالي للشؤون الثقافية محمد زين العابدين سيرتبط اسمه أكثر من أي وزير ثقافة سابق بخلق منظومة محسوبية واسعة  ضمن إطارات وأعوان وزارة الثقافة والمتعاونين معها باستعمال المال العام"، وفق تعبيره.

الدايمي: "الوزير الحالي للشؤون الثقافية سيرتبط اسمه أكثر من أي وزير ثقافة سابق بخلق منظومة محسوبية واسعة ضمن إطارات وأعوان وزارة الثقافة والمتعاونين معها باستعمال المال العام"

وقد نشر الدايمي قائمة بأسماء المتحصلين على تلك المنح ذكر أنه نقلها عن تقرير حديث تحصل على نسخة منه وتم توجيهه إلى رئيس الحكومة المكلف إلياس الفخفاخ بخصوص اخلالات الوزير الحالي. وهي تضم ثلة من الأشخاص الذين تحصلوا على منح خلال التظاهرات السابقة (وليس كلهم).

وقد أكد أنهم "مواصلون في التحرّي في كل الأموال التي سلمت إلى هؤلاء الأشخاص وغيرهم دون وجه حق. وسيضعون كل المعطيات التي توصلوا إليها على ذمة القطب القضائي الاقتصادي والمالي. ولديهم منتهى الثقة أن القضية سيكون مآلها إيقافات وتحميل مسؤوليات"، وفق نص ذات التدوينة.

وأضاف، في ذات السياق، "سنضع كل جهدنا في سبيل إنهاء هذه المنظومة الفاسدة في الثقافة وحوكمة اعتمادات الثقافة لتوجيهها لوجهتها السليمة. وسنرى نوايا الحكومة الجديدة في الغرض عبر التعيين الذي سيتم على رأس هذه الوزارة. لو كان التعيين من القائمة الموجودة في الجدول المرفق أو من ذوي السوابق في الفساد أو التطبيع فيا خيبة المسعى".

يُذكر أن عماد الدايمي كان قد نشر على صفحته سلسلة من المعلومات المتعلقة بالتعيينات والمنح التي رصدت لبعض التظاهرات الثقافية وبعض الموظفين العموميين كمنح إضافية وعقود إسداء خدمات في وزارة الثقافة تشوبها، وفقه، شبهات فساد.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

ائتلاف أمل وعمل يرشح الدائمي وبن سدرين لرئاسة الحكومة

رسمي: ائتلاف الكرامة يرشّح عماد الدائمي لرئاسة الحكومة