10-أبريل-2018

عماد الحمامي قال كذلك إنه من غير المناسب فتح ملفات الاستقلال في الوقت الحاضر

وصف عماد الحمامي، وزير الصحة والقيادي في حركة النهضة، جلسات الاستماع العلنية لضحايا انتهاكات حقوق الإنسان، التي نظمتها هيئة الحقيقة والكرامة، بأنها "استعراضية و"شو" وذلك مع استثناء أول جلستين وإن توجد ملاحظات على مضامينها"، وفق تعبيره، وأضاف أن هيئة الحقيقة والكرامة لم تقم بغير هذه الجلسات طيلة الأربع سنوات الماضية.

عماد الحمامي: جلسات الاستماع العلنية استعراضية وأقرب لتلفزيون الواقع وعرض آلام الضحايا قد يؤجج مشاعر الكراهية

اقرأ/ي أيضًا: شهادات ضحايا الانتهاكات بتونس.. قصص الألم والعبر

واعتبر، في حوار في إذاعة "أي اف آم" ظهر الثلاثاء 10 أفريل/نيسان 2018، أن عرض آلام الضحايا كما كان في جلسات الاستماع "قد يؤجج مشاعر الكراهية والحقد ويقسم التونسيين"، معتبرًا كذلك الجلسات العلنية "أقرب لتلفزيون الواقع".

كما قال إن هيئة الحقيقة والكرامة قامت بـ"خطأ فظيع في حق تونس والتونسيين" بنشرها لوثائق حول الاستقلال، وأضاف أن الحديث عن هذه الملفات بمناسبة عيد الاستقلال أو عيد الشهداء هو "غير مناسب" مشيرًا أن "ذكرى 9 أفريل وعيد الاستقلال هي أعياد يجب الاحتفال بها"، وقال إنه "يأسف أنها تحولت إلى مناسبة للنقاشات الأكاديمية وليس للاحتفالات الشعبية".

عماد الحمامي: نشر هيئة الحقيقة والكرامة لوثائق حول الاستقلال هو خطأ فظيع في حق تونس والتونسيين

كما اعتبر الحمامي أنه "ليس من صلاحيات الهيئة تمامًا" الخوض في مثل هذه المواضيع.

وأكد أن حركة النهضة مع مسار العدالة الانتقالية "ولكن المسار غير مرتبط بسهام بن سدرين"، متحدثّا عن إمكانية مبادرة تشريعية جديدة لمواصلة المسار "في أسرع وقت ممكن"، وفق تعبيره.

 

اقرأ/ي أيضًا:

العدالة الانتقالية والدولة المستقيلة

سهام بن سدرين: هيئة الحقيقة والكرامة ستستكمل أعمالها