25-فبراير-2021

تتعلق شبهات الفساد بـ"اختلاسات كبرى في المداخيل" (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن "مرصد رقابة"، مساء الأربعاء 24 فيفري/ شباط 2021، أنه أودع الثلاثاء شكاية لدى النيابة العمومية ضدّ وزير النقل الحالي ومسؤولين كبار في شركة الخطوط الجوية التونسية، تقلّدوا مناصب عليا في الشركة منذ العام 2015 الى اليوم.

وأوضح، في بلاغ نشره على صفحته الرسمية بموقع التواصل "فيسبوك"، أن الشكاية تتعلّق بـ"التجاوزات والمخالفات القانونية وشبهات الفساد المتعلقة بحسابات الحرفاء والحسابات المتعلقة بهم والمداخيل التجارية بشركة الخطوط الجوية التونسية".

مرصد رقابة: الشكاية تتعلّق بـ"التجاوزات والمخالفات القانونية وشبهات الفساد المتعلقة بحسابات الحرفاء والحسابات المتعلقة بهم والمداخيل التجارية بشركة الخطوط الجوية التونسية"

ولفت المرصد، في هذا الصدد، إلى أنه قدم للعدالة مؤيدات عديدة تؤكد الشبهات منها نسخة من محضر جلسة اجتماع مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية التونسية بتاريخ 28 ديسمبر/كانون الأول 2020 الذي خلص إلى وجود تلكؤ كبير في إعداد القوائم المالية للشركة للسنوات المحاسبية 2018 و2019 بسبب "وجود ثغرات في مداخيل الشركة ببعض التمثيليات التجارية بالخارج على غرار القاهرة وباريس وهو ما قد يخفي تجاوزات مالية تتطلب مزيد التدقيق والتعمق".

وأشار إلى أن المحضر تضمن دعوة الإدارة العامة لاتخاذ ما يلزم من إجراءات تحفظية ومتابعة إدارية في خصوص ذلك. كما تضمن التعهد "بالقيام بالإجراءات الضرورية لإعفاء المدير المركزي للمالية ومدير المحاسبة من الخطة الوظيفية تبعا لتقصيرهما في الاضطلاع بالمسؤولية المناطة بعهدتهما، إضافة إلى الإذن لمصالح الإعلامية المعنية بالشركة بسحب مفاتيح العبور إلى النظام المعلوماتي الخاص بهما كإجراء تحفظي"، وهو ما لم يحصل إلى حد اليوم، وفق مرصد رقابة.

وأضاف المرصد، في السياق ذاته، أنه تقصى في تقارير مراجعي الحسابات للسنوات من 2015 إلى 2018 ، وتبين له تضمنها لتحفظات عدم تبرير نسبة كبيرة من المداخيل التجارية للشركة وحسابات الحرفاء والحسابات المتصلة بها،  مع تأكيد ضعف الإجراءات المعتمدة على مستوى التصرف في سندات النقل والفوترة وغياب نظام رقابة على المداخيل في ظل وجود العديد من المتدخلين في العمليات التجارية. وقد وصلت المبالغ غير المبررة المذكورة في تقرير 2017 إلى 221 مليون دينار للأرصدة الدائنة و182 مليون دينار للأرصدة المدينة، وفق نص البلاغ.

وتشمل الشكاية التي توجه بها المرصد كلًا من وزير النقل الحالي معز شقشوق، والرؤساء المديرين العامين لشركة الخطوط الجوية التونسية للفترة الممتدة من سنة 2015 إلى سنة 2021. كما تشمل الشكاية المتصرفين المفوضين للشركة، وأعضاء مجلس الإدارة، والكتاب العامين، بالإضافة إلى المديرين العامين المساعدين التجاريين، والمديرين المركزيين للمالية، ومديري المحاسبة للفترة الممتدة من سنة 2015 إلى سنة 2021، ومراجعي الحسابات للشركة للسنوات المحاسبية 2015 و2016 و2017 و2018 و2019.

"مرصد رقابة" يقاضي وزير النقل ومسؤولين كبار في "الخطوط التونسية" على خلفية شبهات فساد متعلقة باختلاسات كبرى في المداخيل...

Publiée par ‎مرصد رقابة Raqabah‎ sur Mercredi 24 février 2021

 

اقرأ/ي أيضًا:

شبهة تجاوزات وفساد مالي.. الاحتفاظ بـ7 أشخاص من شركة الخطوط التونسية

مرصد رقابة: تونسيون عائدون من الخارج تعرضوا إلى الابتزاز من أعوان بالمطارات