06-أكتوبر-2024
الانتخابات الرئاسية 2024 في تونس

عضو بهيئة الانتخابات: تم تخصيص 11 مليون دينار لوزارة الدفاع الوطني (صورة توضيحية)

الترا تونس - فريق التحرير

(نشر بتاريخ 2024/10/6 على الساعة 17.30)

 

أكد عضو هيئة الانتخابات محمود الواعر، الأحد 6 أكتوبر/تشرين الأول 2024، أن كلفة الانتخابات الرئاسية بلغت 92 مليون دينار للدورتين، بحساب ميزانية تقدر بـ 45 مليون دينار لكل دور منهما، وفق قوله. 

عضو بهيئة الانتخابات: أكبر عنصر للمصاريف هو خلاص أعوان الاقتراع والموظفين بمختلف المكاتب الذي يبلغ عددهم 42 ألف عون

وتابع عضو هيئة الانتخابات في تصريحه لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، أن عدد المكاتب يبقى هو نفسه في الدورتين بالنسبة للانتخابات الرئاسية خلافًا للانتخابات التشريعية، وأضاف أنّ أكبر عنصر للمصاريف هو خلاص أعوان الاقتراع والموظفين بمختلف المكاتب الذي يبلغ عددهم 42 ألف عون.

ولفت الواعر إلى أنّ الميزانية المرصودة الموجهة لخلاص الموظفين والأعوان الذين تم انتدابهم بمناسبة الانتخابات الرئاسية تمثل 30% من الميزانية، مشيرًا في هذا الإطار، إلى أنه تم تخصيص 11 مليون دينار لوزارة الدفاع الوطني التي تربطها مع الهيئة اتفاقية في هذا الشأن.

وبالنسبة إلى وزارة الداخلية، فقد قال عضو الهيئة إنه تم رصد اعتمادات تقارب 4 مليون دينار بشكل غير مباشر تم تضمينها في ميزانية الدولة بمناسبة الانتخابات الرئاسية.

عضو بهيئة الانتخابات: تخصيص اعتمادات بقيمة 2 مليون دينار إلى وزارة التربية و7 مليون دينار إلى المطبعة الرسمية

وأوضح في الإطار نفسه، أنه تم تخصيص اعتمادات بقيمة 2 مليون دينار إلى وزارة التربية (أغلب مراكز الاقتراع مدارس تابعة لوزارة التربية) إلى جانب تخصيص 7 مليون دينار إلى المطبعة الرسمية.

أما بخصوص التعامل مع المزودين الخواص أفاد عضو الهيئة أن ذلك يقتصر على المواد المكتبية والتجهيزات الإعلامية وهي صفقات لا تتجاوز 4 مليون دينار.

وفي هذا الإطار، شدد محمود الواعر على أن الهيئة "قامت بمجهودات في الاقتصاد في المصاريف على مستوى عدد مكاتب الاقتراع حيث رشدت توزيعها لتحسين التغطية الجغرافية مع تخفيض عدد المكاتب وعدد الأعوان"، وبيّن أن عدد مراكز الاقتراع كان في السابق 4600 مركز تضم 11 ألف مكتب اقتراع، وتم بمناسبة الانتخابات الرئاسية 2024 تركيز حوالي 5 آلاف مركز تضم 9 آلاف مكتب اقتراع، وفقه.

وكان رئيس هيئة الانتخابات في تونس فاروق بوعسكر، قد أكد يوم الأحد 6 أكتوبر/تشرين الأول 2024، أنّ نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية لسنة 2024 في الخارج بلغت 10% إلى حدود الساعة الواحدة بعد الزوال بالتوقيت المحلي لتونس، بعدد مقترعين يناهز 64 ألفًا و315 ناخبًا بالنسبة ليوم الأحد 6 أكتوبر/تشرين الأول ثالث الأيام المخصصة للاقتراع في الخارج.

ويشار إلى أن الانتخابات الرئاسية في تونس لسنة 2024 يتنافس فيها كل من زهير المغزاوي وقيس سعيّد والعياشي زمال، علمًا وأنّ هذا الأخير مودع بالسجن في عدة قضايا أغلبها تتعلق بشبهات "تدليس تزكيات".

 

تلغرام