06-أكتوبر-2024
الدور الثاني انتخابات المجالس المحلية تونس

عتيد: تسجيل ارتفاع ملحوظ في نسق المشاركة في العملية الانتخابية مقارنة بالفترة الصباحية (صورة أرشيفية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

(نشر في 06-10-2024/ 14:50)

الترا تونس - فريق التحرير

 

سجلت الجمعية التونسية من أجل نزاهة وديمقراطية الانتخابات "عتيد" (جمعية تعنى بملاحظة الشأن الانتخابي في تونس)، الأحد 6 أكتوبر/تشرين الأول 2024، أنه تم تسجيل ارتفاع ملحوظ في نسق المشاركة في العملية الانتخابية مقارنة بالفترة الصباحية.

عتيد: ممثل أحد المترشحين يرتدي قميصًا دُوّن عليه رقم مرشحه وممثلون آخرون يتواصلون مع الناخبين في عدة مراكز اقتراع في خرق للصمت الانتخابي ومحاولات للتأثير على الناخبين

كما سجلت الجمعية، في تقريرها الثاني حول ملاحظة عملية الاقتراع إلى حدود الساعة الثانية بعد الزوال، تواصل خرق الصمت الانتخابى ومحاولات التأثير على الناخبين، كالآتي:

  • ممثل أحد المترشحين يرتدي قميصًا دُوّن عليه رقم 3 بالمدرسة الابتدائية العفة الدندان/ منوبة
  •  مواطنة تحمل شارة تجوب الشارع والأنهج الفرعية بمركز الاقتراع المدرسة الابتدائية حي الزهور سيدي بوزيد وتصرخ بأعلى صوتها حاملة ورقة مدون عليها رقم 3.
  • ممثلو المترشح رقم 3 في تواصل مع الناخبين بالمدرسة الابتدائية حي الزهور/ سيدي بوزيد في كل من مكاتب الاقتراع عدد 1 و3 وبمركز الاقتراع بالمدرسة الابتدائية السعادة حي الزهور/ سوسة.
  • ممثلة أحد المترشحين تقوم بالتلويح رافعة يديها في إشارة إلى الرقم عدد 3 بمركز الاقتراع بالمدرسة الابتدائية فرحات حشاد سيدي بوزيد الجنوبية/ سيدي بوزيد.
  • ناخبة تقوم بالدعاية الانتخابية في الصف دون التدخل لمنعها من قبل رئيس المركز أو الأعوان بالمدرسة الابتدائية حي الأمل.

 

إخلالات ومخالفات أخرى:

كما سجلت جمعية "عتيد" جملة من المخالفات الأخرى كما يلي: 

  • كل مكاتب الاقتراع غير مؤهلة لاستقبال الناخبين من ذوي الإعاقة بمركز الاقتراع بالمدرسة الابتدائية فرحات حشاد/ أريانة.
  • غياب الأرقام بلغة البراي على الحافظات المخصّصة للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية.

عتيد: ناخبة تقوم بالدعاية الانتخابية في الصف دون التدخل لمنعها من قبل رئيس المركز أو الأعوان

  • التضييق على ملاحظي عتيد ومنعهم من تغيير المكتب والتنبيه بعدم العودة في حال مغادرة مركز الاقتراع بالمدرسة الابتدائية 2 مارس 1934 سليانة المدينة سليانة.
  • خلوة مكشوفة بالمدرسة الابتدائية طريق بني خداش / مدنين بكل مكاتب الاقتراع- المدرسة الابتدائية العفة الدندان /منوبة مكتب عدد4.
  • الاتصال بالمقترعين إثر خروجهم من مكاتب الاقتراع من طرف أعضاء مراكز الاقتراع من أجل إمكانية التصويت على لوح إلكتروني بالمدرسة الابتدائية نهج الساحلي أريانة/ المدرسة الابتدائية سيدي سفيان سكرة/ أريانة - المدرسة الابتدائية الطلاقة غار الملح/ بنزرت المدرسة الابتدائية شارع بورقيبة/جندوبة.

يشار إلى أنّ عملية الاقتراع للانتخابات الرئاسية في تونس، انطلقت على الساعة الثامنة صباحًا، في 5013 مركز اقتراع تضمّ 9669 مكتب اقتراع موزّعة على كامل ولايات الجمهورية، وتتواصل إلى غاية الساعة السادسة مساءً.

ويتنافس في الانتخابات الرئاسية لسنة 2024 كل من زهير المغزاوي وقيس سعيّد والعياشي زمال، علمًا وأنّ هذا الأخير مودع بالسجن في عدة قضايا أغلبها تتعلق بشبهات "تدليس تزكيات".


صورة