06-أكتوبر-2024
شباب بلا حدود الانتخابات الرئاسية

جمعية "شباب بلا حدود": رصد محاولة توجيه إرادة ناخب والتأثير عليه

(نشر في 06-10-2024/ 12:30)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت جمعية "شباب بلا حدود"، الأحد 6 أكتوبر/تشرين الأول 2024، أنها رصدت 12 حالة لدعاية انتخابية أمام مراكز الاقتراع تمثلت في المعلقات الإشهارية للمترشحين والتي لم تتم إزالتها منذ بداية الصمت الانتخابي، وذلك بكل من ولايات أريانة، تونس، صفاقس، قابس، بنزرت، سوسة وبن عروس.

جمعية "شباب بلا حدود": رصد 12 حالة لدعاية انتخابية أمام مراكز الاقتراع تمثلت في المعلقات الإشهارية للمترشحين والتي لم تتم إزالتها منذ بداية الصمت الانتخابي، بكل من ولايات أريانة، تونس، صفاقس، قابس، بنزرت، سوسة وبن عروس

كما ذكرت، في بيانها الأول حول ملاحظة الاقتراع للانتخابات الرئاسية، أنه تم رصد حالة واحدة لمحاولة التأثير وتوجيه إرادة ناخب بولاية صفاقس بمعتمدية طينة.

وفي سياق متصل، قالت منظمة "شباب بلا حدود" إنه  تم تسجيل حالتي منع لملاحظيها من دخول مراكز الاقتراع لحضور عملية الافتتاح وذلك بولاية سوسة بكل من معتمدية هرقلة وسوسة المدينة، إلا أنه تم السماح لهما بالدخول لملاحظة سير عملية الاقتراع بعد تدخل الهيئة الفرعية للانتخابات بسوسة.

 

  • ملاحظات عامة

وبخصوص نسبة الإقبال على التصويت، قالت الجمعية إنها تعد "نسبة مقبولة عمومًا إلى حدود الساعة العاشرة صباحًا مع تسجيل مشاركة مكثفة للنساء ونسبيًا ضعيفة للشباب".

وأشارت إلى أنه تمت ملاحظة تجمع للناخبين والناخبات أمام مراكز الاقتراع في %35.7 من جملة المراكز المغطاة، فيما لم يتواجد عون مكلف بتنظيم الصف أمام مكتب الاقتراع في %36.1 من مكاتب الاقتراع التي تمت زيارتها.

جمعية "شباب بلا حدود": نسبة الإقبال على الانتخابات تعدّ مقبولة عمومًا مع تسجيل مشاركة مكثفة للنساء ونسبيًا ضعيفة للشباب

وتمت ملاحظة نقص في عدد أوراق الاقتراع في 13 حالة بكل من بنزرت وتونس ونابل ومنوبة وزغوان وسوسة وصفاقس وبن عروس وباجة حيث أن عدد الناخبين المسجلين بسجل الاقتراع يتجاوز عدد الأوراق المسلمة، وفق جمعية شباب بلا حدود.

  • إجراءات عملية الاقتراع

وسجلت الجمعية جملة من الإخلالات في علاقة بإجراءات عملية الاقتراع، تتمثل في:

  • عدم تلاوة محضر الاقتراع في 43.8% من مكاتب الاقتراع حيث تكررت هذه الحالة بكافة الولايات التي تتم بها عملية الملاحظة.
  • عدم تعليق قائمة الناخبين أمام 16.3% من مكاتب الاقتراع بأغلب الولايات التي تمت بها عملية الملاحظة.
  • تعليق دليل خطوات الاقتراع أمام 87.2% من مكاتب الاقتراع التي تمت زيارتها بمختلف الولايات.
  • عدم التقيّد بقواعد وإجراءات عملية التصويت في بعض مكاتب الاقتراع ومن ذلك عدم التثبت من هوية الناخب أو عدم الاستظهار ببطاقة التعريف الوطنية أو جواز السفر قبل تسلم ورقة الاقتراع وذلك في 6 حالات بولايات زغوان وصفاقس وتونس وبنزرت.
  • رصد 7 حالات لعدم ضمان وضعية الخلوة السرية للاقتراع نظرًا لتواجدها بمكان يسمح بالتعرف على اختيار الناخب، وذلك بحي الخضراء وحلق الوادي من ولاية تونس والجديدة ومنوبة المدينة بولاية منوبة ودار شعبان الفهري بولاية نابل والقلعة الكبرى بولاية سوسة.
  • تواجد 16 مكتب اقتراع بالطابق العلوي من جملة مراكز الاقتراع التي تمت ملاحظة الافتتاح بها، وذلك بولايات أريانة والقيروان وباجة وبن عروس وصفاقس ومنوبة وبنزرت وتونس ونابل.
  • %52.7 من مراكز الاقتراع غير مجهزة بممر خاص لتيسير نفاذ الناخبين ذوي الإعاقة إليه مع وجود عوائق تحد من تنقل الناخبين ونفاذهم إلى مركز الاقتراع في 7 حالات.

 

 

يشار إلى أنّ عملية الاقتراع للانتخابات الرئاسية في تونس، انطلقت على الساعة الثامنة صباحًا، في 5013 مركز اقتراع تضمّ 9669 مكتب اقتراع موزّعة على كامل ولايات الجمهورية.

ويتنافس في الانتخابات الرئاسية لسنة 2024 كل من زهير المغزاوي وقيس سعيّد والعياشي زمال، علمًا وأنّ هذا الأخير مودع بالسجن في عدة قضايا أغلبها تتعلق بشبهات "تدليس تزكيات".


صورة