07-سبتمبر-2023
إضراب تاكسي

كان سائقو سيارات التاكسي بصفاقس قد نفذوا وقفة احتجاجية أمام مقر ولاية صفاقس (صورة أرشيفية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعت النقابة الأساسية لسواق سيارات الأجرة (التاكسي الفردي) بصفاقس، إلى إلغاء منشور صادر عن وزارة النقل التونسية، حتى لا تضطر للدخول في إضراب كامل يوم الخميس 14 سبتمبر/ أيلول 2023، وفق ما جاء في برقية التنبيه بالإضراب.

نقابة سواق سيارات الأجرة بصفاقس: نطالب بإلغاء منشور صادر عن وزارة النقل، حتى لا نضطر للدخول في إضراب كامل يوم الخميس 14 سبتمبر 2023

وورد في البيان ذاته، أنّ سائقي سيارات التاكسي الفردي بصفاقس اجتمعوا "لتدارس أوضاعهم الاجتماعية والمهنية المتردية نتيجة المنشور الصادر عن وزارة النقل بخصوص شهادة الفحص الفني لسيارات النقل العمومي غير المنتظم وما له من تداعيات خطيرة على القطاع".

وكانت النقابة الأساسية قد نظمت الخميس 24 أوت/ أغسطس الماضي، وقفة احتجاجية أمام مقر ولاية صفاقس للمطالبة بإلغاء ما وصفته بـ"المنشور الأحادي الصادر عن وزارة النقل بخصوص ملف الغاز البترول السائل والذي أعرب كل المهنيين على رفضهم التام للمنشور" وفقها.

نقابة سواق سيارات الأجرة بصفاقس تحتج على منشور وصفته بـ"الأحادي" صادر عن وزارة النقل بخصوص ملف الغاز البترول السائل

ويقضي منشور الوزارة بعدم السماح لأصحاب سيارات التاكسي الفردي وأصحاب مؤسّسات التكوين في مجال سياقة العربات والسلامة المرورية  بإجراء الفحص الفني قبل إزالة التجهيزات الخاصة بالغاز البترول السائل.

وجاء في برقية الإضراب أنّه "بعد تدخلات الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس ومساعيه لإيجاد الحلول بطرق الحوار وبعد تنفيذنا للوقفة الاحتجاجية أمام مقر ولاية صفاقس للتنديد بهذا المنشور ولإلغائه، تعهدت سلطة الإشراف بالتدخل وفض هذا الإشكال خلال خمسة أيام إلا أن الأمر بقي على حاله، ونطالب من الأطراف الاجتماعية التدخل لدى سلطة الإشراف لإلغاء هذا المنشور حتى لا نضطر للدخول في إضراب كامل يوم الخميس 14 سبتمبر/ أيلول 2023".