03-يونيو-2021

جدّد رئيس الدولة تأكيد حرص تونس على تنظيم القمة المقبلة للفرنكوفونية في موعدها

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد، صباح الخميس 3 جوان/ يونيو 2021 بقصر قرطاج، الوزير الأول الفرنسي جون كاستكس الذي كان مرفوقًا بوزير أوروبا والشؤون الخارجية جون إيف لودريان. 

نوّه سعيّد بالهبة الفرنسية لفائدة المستشفيات العمومية واقتناء وحدات لإنتاج الأكسيجين الطبي ستوضع تحت تصرّف المستشفيات الجهوية بسيدي بوزيد وتطاوين وصفاقس

وأشاد رئيس الدولة "بعمق روابط الصداقة العريقة بين تونس وفرنسا التي تُشكّل رافدًا أساسيًا للارتقاء بالتعاون الثنائي إلى مستوى الشراكة المتميزة في كافة المجالات خاصة منها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والأمنية، وفق رؤى وآليات مبتكرة، بما يُلبّي تطلعات شعبي البلدين ويخدم مصلحتهما المشتركة"، وفق بيان للرئاسة التونسية. وأكّد سعيّد أهمية مزيد تطوير هذه العلاقات وتنويعها وتعزيز نسق تنفيذ المشاريع والبرامج المشتركة خاصة منها تلك المتعلقة بالتشغيل وتأهيل الشباب والهجرة والتنمية المستدامة والصحة والبحث العلمي والتكنولوجي.

كما نوّه سعيّد بالتعاون القائم بين البلدين في مجال مكافحة جائحة كوفيد-19 والتي "تُوّجت مؤخّرًا بهبة فرنسية لفائدة المستشفيات العمومية واقتناء وحدات لإنتاج الأكسيجين الطبي ستوضع تحت تصرّف المستشفيات الجهوية بسيدي بوزيد وتطاوين وصفاقس" ودعا إلى أن تواصل فرنسا معاضدة جهود تونس في التصدي لهذه الجائحة وخاصة في الحصول على اللقاحات اللازمة، وفق ذات البيان.

وورد في بيان الرئاسة، أن رئيس الجمهورية جدد تأكيد حرص تونس على تنظيم القمة المقبلة للفرنكوفونية في موعدها، فيما جدّد جون كاستاكس "تقدير بلاده للتجربة الديمقراطية التونسية وحرصها على مواصلة الوقوف إلى جانب تونس لرفع التحديات التي تواجهها، خاصة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والصحية. كما أكد تمسّك حكومته بتعزيز التعاون الثنائي والتزامها بمتابعة المشاريع الجارية وتدعيم الاستثمارات الفرنسية العمومية والخاصة في تونس".

 



اقرأ/ي أيضًا:

3 وحدات لإنتاج الأكسجين الطبي للتركيز في مستشفيات سيدي بوزيد وتطاوين وصفاقس

3 و4 جوان: سعيّد يؤدي زيارة بيومين إلى بروكسيل