30-يناير-2021

كانت النيابة العمومية قد أكدت أن الظرف الذي وصل الرئاسة لا يحتوي أي مواد سامة أو مخدرة أو خطرة (Florian Gaertner/Photothek)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

تلقى رئيس الجمهورية قيس سعيّد السبت 30 جانفي/ يناير 2021 مكالمة هاتفية من رئيس جمهورية مصر عبد الفتاح السيسي، وفق بلاغ للرئاسة التونسية، جاء فيه أن الرئيس المصري أعرب ''عن تضامنه الكامل مع رئيس الجمهورية ومع الشعب التونسي إثر المحاولة الفاشلة لتسميم رئيس الدولة''.

وقد كانت هذه المكالمة "فرصة للحديث عن تسميم العقول والأفكار لأن السموم الزعاف هي التي تستهدف الشعوب والدول قبل أن تستهدف الأشخاص والقيادات"، وفق نص ذات البلاغ.

سعيّد: كانت المكالمة "فرصة للحديث عن تسميم العقول والأفكار لأن السموم الزعاف هي التي تستهدف الشعوب والدول قبل أن تستهدف الأشخاص والقيادات"

كما تناولت المحادثة كذلك ''عمق العلاقات بين الشعبين الشقيقين التونسي والمصري والإرادة المشتركة لمزيد تطويرها في كافة المجالات''. و"شكر رئيس الجمهورية نظيره المصري على هذا الموقف النبيل وتضامنه معه ومع الشعب التونسي"، وفق بيان الرئاسة.

يُذكر أن الرئيس التونسي كان قد تلقى منذ يومين اتصالات للاطمئنان على صحته من قبل أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس الجزائري عبد المجيد تبون ورئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية فائز السراج. 

النيابة العمومية: تبيّن إثر إجراء الاختبارات الفنية أن الظرف الذي أُرسل إلى رئاسة الجمهورية لا يحتوي على أيّ مواد مشبوهة سامة أو مخدرة أو خطرة أو متفجرة

في المقابل، كانت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس قد أفادت، الجمعة 29 جانفي/يناير 2021، أنه تبيّن إثر إجراء الاختبارات الفنية أن الظرف "المشبوه" الذي أُرسل إلى رئاسة الجمهورية لا يحتوي على أيّ مواد مشبوهة سامة أو مخدرة أو خطرة أو متفجرة.

وأوضحت، في بلاغ لها نشرته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أنه بناءً على ما تم تداوله من معلومات حول وجود تقرير اختبار فني على الظرف المشبوه، وجهت النيابة بتاريخ الجمعة، مكتوبًا للإدارة الفرعية للمخابر الجنائية والعلمية بوزارة الداخلية، عن طريق الإدارة الفرعية للقضايا الإجرامية بتونس، للاستفسار عن وجود ذلك التقرير من عدمه وموافاتها به إن وجد، وقد تلقت بنفس التاريخ إجابة مرفقة بتقرير.

وأوردت النيابة العمومية في بلاغها، أنه بعد الإطلاع على محتوى التقرير الفني المشار إليه، تبيّن في خلاصة الأعمال الفنية، أنه تم إجراء اختبارات فنية على الظرف المشبوه بواسطة أجهزة فنية وبطريقة علمية، فتبين عدم احتوائه على أية مواد مشبوهة سامة أو مخدرة أو خطرة أو متفجرة.

وذكرت أنه جاء بتقرير الإدارة المذكورة، أن مصالح رئاسة الجمهورية أحالت عليها بتاريخ 26 جانفي/ يناير الجاري ظرفًا ممزقًا، وطلبت إجراء الاختبارات الفنية اللازمة عليه، مضيفة أن الإدارة المذكورة أرجعت الظرف الممزق لمصالح رئاسة الجمهورية بنفس التاريخ بعد إجراء الاختبارات الفنية المطلوبة.

وأكدت النيابة العمومية، في بلاغها، أنها أذنت للإدارة الفرعية للقضايا الإجرامية بتونس بإضافة ذلك التقرير لملف البحث واعتباره ورقة من أوراقه، مبينة أنها وجهت الخميس 28 جانفي/يناير الجاري مكتوبًا رسميًا لمصالح رئاسة الجمهورية لتمكين الوحدة الفنية المكلفة بالبحث من الظرف المشبوه، ولم ترد عليها الاجابة لحد الآن.

 

اقرأ/ي أيضًا:

 النيابة العمومية: الظرف "المشبوه" لا يحتوي أي مواد سامة أو مخدرة أو خطرة

في اجتماعه بالوزراء الجدد.. المشيشي: الحكومة ليست معنية بأي خلاف مع أي طرف