رفع اعتصام وكالة الأنباء الرسمية وتعليق قرار مقاطعة أنشطة الحكومة

رفع اعتصام وكالة الأنباء الرسمية وتعليق قرار مقاطعة أنشطة الحكومة

تعليق الإضراب المقرّر ليوم 22 أفريل/نيسان 2021 بوكالة تونس إفريقيا للأنباء (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قرّر فرع النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين والنقابة الأساسية لأعوان وكالة تونس إفريقيا للأنباء الاثنين 19 أفريل/نيسان 2021 رفع الاعتصام، الذي انطلق فيه عمال الوكالة منذ 6 من الشهر الجاري، مع تعليق الإضراب المقرّر ليوم 22 من هذا الشهر، بالإضافة إلى تعليق قرار سابق بمقاطعة أنشطة الحكومة والأحزاب الداعمة لها.

ونشرت النقابتان في بيان مشترك أنّ هذه القرارات جاءت على إثر إعلان الحكومة عن استقالة كمال بن يونس من خطّة ممثل الدولة في مجلس إدارة وكالة تونس إفريقيا للأنباء.

فرع النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين والنقابة الأساسية لأعوان وكالة تونس إفريقيا للأنباء يعلّقان مقاطعة أنشطة الحكومة والأحزاب الداعمة لها

وكان الهيكلان النقابيان قد قالا في وقت سابق، إنّ "أعدادًا كبيرة من قوات الأمن قد اقتحمت، 13 أفريل/نيسان 2021 مقر وكالة تونس إفريقيا للأنباء، "واعتدت اعتداءً سافرًا على العاملين بها، لفرض تنصيب كمال بن يونس في خطة رئيس مدير عام للمؤسسة، بالقوّة العامة، في سابقة خطيرة في تاريخ قطاع الإعلام بتونس" وفق بيان سابق.

اقرأ/ي أيضًا: وصفتا ذلك بـ"السابقة": نقابتا الإعلام تنددان باقتحام الأمن الوكالة الرسمية

كما طالبت الهياكل النقابية رئيس الحكومة هشام المشيشي، المكلف بإدارة وزارة الداخلية، بالاعتذار عن اقتحام قوات الأمن مقر الوكالة والاعتداء على الصحفيين والعاملين بها، مع وقف كل التّتبعات القضائية ضد صحفيي وأعوان الوكالة "على إثر الشكاوى الكيدية المقدّمة ضدّ حقهم في التعبير" وفق البيان ذاته.

وجدّدت النقابة الأساسية وفرع النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، المطالبة بتنقيح القانون المؤسس لوكالة "وات" الصادر سنة 1961 والتنصيص ضمنه على الاستقلالية الصحفية للوكالة وفق المعايير الدولية.

كما يدعوان إلى حوكمة التعيين في منصب الرئيس المدير العام للوكالة وفق المعايير الدولية لوكالات الأنباء في الدول الديمقراطية والنأي به نهائيًا عن التدخلات والتّأثيرات الحكومية والسياسية والحزبية، وفقهم.

تونس في 19 افريل 2021 بــيــــان مشـــتـــرك على اثر إعلان الحكومة عن استقالة، كمال بن يونس، من خطّة ممثّل الدّولة...

Publiée par ‎النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين-Snjt‎ sur Lundi 19 avril 2021

 

اقرأ/ي أيضًا:

نقابة الصحفيين تقرّر مقاطعة عبير موسي

لوّحت بمقاضاة أحد معلقيها.. نقابة الصحفيين تطالب قناة التاسعة بالاعتذار