23-نوفمبر-2018

تصاعد الدعوات للاحتجاج على زيارة ولي العهد السعودي (جيم واتسون/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن المحامي والمنسق العام لمجموعة الخمسين محاميًا للدفاع عن الحريات والتصدي للانحراف بالسلطة نزار بوجلال، أن المجموعة تناقش، بتكليف من بعض الصحفيين والمدونين، تقديم دعوى قضائية لمنع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان من زيارة تونس.

محامون تونسيون يتحركون لرفع دعوى قضائية لمنع زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان

وبيّن بوجلال، في بلاغ نشره عبر حسابه الشخصي بموقع فيسبوك، مساء الخميس 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018، أنه من المرجح أن تعقد المجموعة ندوة صحفية خلال اليومين القادمين لتحديد الآليات التقنية للتصدي لمن وصفه بـ"مجرم الحرية وملاحقة الرأي الآخر".

كما أطلق بدوره طارق الكحلاوي، المدير العام السابق للمعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية والقيادي السابق في حراك تونس الإرادة، دعوة عامة على "فيسبوك" لتنظيم وقفة احتجاجية أمام قصر قرطاج يوم الثلاثاء 27 نوفمبر/تشرين الثاني على الساعة منتصف النهار رفضًا لزيارة ولي العهد السعودي.

يذكر أن مصادر إعلامية متطابقة تداولت خبرًا مفاده أن بن سلمان سيحلّ بتونس يوم 27 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري في إطار جولة خارجية يقوم بها وتشمل عدة دول عربية.

وقد أكدت الناطقة الرسمية باسم رئاسة الجمهورية سعيدة قراش، صباح الجمعة 23 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018، أن زيارة محمد بن سلمان تأتي في إطار سلسلة من الزيارات التي سيؤديها إلى 10 دول في سياق مشاركته المرتقبة في قمة العشرين بالأرجنتين.

وذكّرت قراش، في تصريح لإذاعة شمس أف أم، بموقف تونس المستنكر للجريمة البشعة لقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي مشددة على أن موقف تونس يطالب بكشف الحقيقة ويرفض أي ضغط وابتزاز في هذه القضية، حسب تعبيرها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

منظمات تونسية تدعو السلطات السعودية إلى توضيح وضع الصحفي جمال خاشقجي

المرزوقي ينتقد تعامل الحكومة التونسية مع قضية جمال خاشقجي