31-يناير-2024
رجة أرضية

تتبع منطقة الروحية ولاية سليانة (GETTY)

الترا تونس_فريق التحرير 

 

أفاد المعهد الوطني للرصد الجوي، بأنّ محطات رصد الزلازل التابعة له سجّلت الثلاثاء 30 جانفي/يناير 2024، رجة أرضية على الساعة العاشرة ليلاً و59 دقيقة.

معهد الرصد الجوي: محطات رصد الزلازل سجّلت رجة أرضية قوتها 3.56 درجات على سلم ريختر شمال غرب منطقة الروحية من ولاية سليانة

ووفق البلاغ الصادر عن معهد الرصد الجوي، الأربعاء 31 جانفي/يناير الجاري، فإنّ هذه الرجة بلغت قوتهـا 3.56 درجات علـى سلم ريختر وحدد مركزها حسب التحاليل الأولية بـ 35.75 درجات خط عرض وبـ 8.99 درجات خط طـول، وذلك 12.2 كلم شمال غرب منطقة الروحية من ولاية سليانة.

وتعرف تونس بين الفينة والأخرى هزات أرضية خفيفة ومتواترة، وبحسب معطيات المعهد الوطني للرصد الجوي، فقد تم خلال شهر جانفي/يناير الجاري، تسجيل 5 رجات أرضية في كل الروحية من سيدي بوزيد وقفصة والقيروان وجزيرة قرقنة.

يشار إلى أنّ كاهية مدير الجيوفيزياء بالمعهد الوطني للرصد الجوي، خير الدين العطافي، سبق أن اعتبر تواتر الهزات الأرضية في تونس مسألة عادية.

وأضاف العطافي في تصريحه لإذاعة "موزاييك" (محلية)، منتصف شهر ديسمبر/كانون الأول 2023، أن النشاط الزلزالي في تونس ليس كثيفًا بالشكل الذي يجعلنا نتخوّف من الصدوع أو الصفائح وصدور زلازل عنيفة وقوية عنها، وفقه.