14-يوليو-2018

سجلت رابطات الناخبات التونسيات تعرض ناخبات ومترشحات إلى العنف القائم على التمييز بين الجنسين (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس – فريق التحرير

 

نظمت رابطة الناخبات التونسيات، الجمعة 13 جويلية/ تموز 2018، ندوة صحفية قدمت خلالها تقريرها حول ملاحظة الانتخابات البلدية وسيرها ومدى إدماج المرأة فيها، بالإضافة إلى تقديم جملة من التوصيات للاستئناس بها خلال المحطات الانتخابية القادمة.

وثمّنت الرابطة، وفق بلاغ صادر عنها، مشاركة النساء في الانتخابات البلدية وفوزها بنسبة 47 في المائة وترشح 850 امرأة كرئيسة قائمة أي بنسبة 30 في المائة مقابل 11 في المائة في الانتخابات التشريعية، معبرة في الآن ذاته عن استنكارها ضعف وصولها والمراهنة عليها في رئاسة البلديات.

استنكرت رابطة الناخبات التونسيات ضعف وصول المرأة والمراهنة عليها في رئاسة البلديات

وسجّلت رابطة الناخبات التونسيات، بالاعتماد على 600 ملاحظ وملاحظة توزعوا على 190 دائرة انتخابية و480 مركز اقتراع، تعرّض عدد من المترشحات والناخبات والملاحظات إلى العنف القائم على التمييز بين الجنسين من قبل مواطنين ورؤساء قائمات ونواب بمجلس نواب الشعب وفي عدة مراكز اقتراع من بينها في جربة ميدون وتوزر وقفصة.

كما استنكرت عدم اعتماد مبدأ التناصف الأفقي الذي ينص عليه القانون الانتخابي في عديد من القائمات الحزبية وعدم ترشيح أي امرأة كرئيسة قائمة في كل القائمات المستقلة بالإضافة إلى عدم اعتماد ذات مبدإ التناصف في تواجد المرأة في الهيئات الفرعية والذي لم يتجاوز 4 في المائة.

رابطة الناخبات التونسيات دعت هيئة الانتخابات إلى مراقبة مدى احترام القائمات لمبدإ التناصف الأفقي

ولاحظت الرابطة عدم حصول قرابة 3000 امرأة من المناطق الريفية على بطاقة تعريف وطنية مما مثل عائقًا أمام عملية تسجيلهن ومشاركتهن في العملية الانتخابية.

وقدمت الرابطة جملة من التوصيات تمثلت أهمها في تنقيح القانون الانتخابي ليتماشى مع قانون العنف المسلط على النساء ولضمان الحضور الدائم للمرأة في القائمات الانتخابية بالإضافة الى تسريع استخراج بطاقات التعريف للنساء في المناطق الداخلية ومباشرة استئناف التسجيل في أقرب الآجال.

ودعت رابطة الناخبات التونسيات الهيئة العليا المستقلة للانتخابات إلى مراقبة مدى احترام القائمات لمبدأ التناصف الأفقي وإلى ضرورة اعتماد الهيئة نفسها لمبدإ التناصف الأفقي في تركيبتها وفي الهيئات الفرعية لمراقبة الانتخابات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مرصد شاهد: دعوة للتحقيق في الاتهامات الخطيرة داخل هيئة الانتخابات

محمد التليلي المنصري يستقيل من رئاسة هيئة الانتخابات