18-أكتوبر-2021

كانت وزارة الصحة قد خفّفت مؤخراً من الإجراءات المفروضة على المسافرين الوافدين إلى تونس (وسيم الجديدي/ Sopa Images)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال رئيس لجنة الحجر الصحي بوزارة الصحة محمد الرابحي، الاثنين 18 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، إن عدد الوافدين الخاضعين للحجر الصحي الإجباري قد بلغ 4500 شخص أتم 80 في المائة منهم مدة الحجر بمراكز العزل الصحي الإجباري منذ 25 أوت/ أغسطس 2021.

رئيس لجنة الحجر الصحي: "معدل الوافدين الخاضعين للحجر الصحي، يوميًا، تقلص ليتراوح من 60 إلى 70 شخصًا بعدما كان أكثر من 100 شخص مع نهاية أوت"

وأضاف في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء الوكالة الرسمية، أن "معدل الوافدين الخاضعين للحجر الصحي، يوميًا، تقلص ليتراوح من 60 إلى 70 شخصًا بعدما كان أكثر من 100 شخص مع نهاية أوت/ أغسطس".

وشدّد أنه قد تم التخفيف في مدة الحجر الإجباري إلى 7 أيام عوضًا عن 10 أيام وأن ذلك يأتي منسجمًا مع تقييم اللجنة العلمية لمكافحة كورونا التي خلصت إلى أن السلالات المنتشرة المتواجدة حاليًا بالعالم يقع رصدها في ظرف لا يتجاوز الأسبوع الواحد وهي مدة كافية لتقصي الحالات الحاملة للفيروس من بين الوافدين". 

واعتبر رئيس لجنة الحجر الصحي، خلال تصريحه، أن تقلص حدّة المخاطر المرتبطة بعودة انتشار كورونا يدعو إلى مزيد الحذر على مستوى فرض تدابير الوقاية بمناطق العبور الحدودية، لافتًا إلى أن فرضية ظهور متحوّرات أخرى لكوفيد-19 توجب إحكام التعامل مع الحالات الوافدة من الخارج بالنظر إلى أن الوضع الصحي داخليًا شهد تحسنًا كبيرًا.

بيّن أن بلوغ البلدان الأوروبية مستويات عالية للمناعة الجماعية يدعم تخفيف المخاطر في انتقال الفيروس إلى تونس المرتبطة بأنشطة السفر مع الحوض الشمالي للبحر الأبيض المتوسط، مؤكدًا، في المقابل، أن المحاذير في التعامل مع متغيرات الوضع ترتبط بالأساس باحتمال ظهور متحورات جديدة للفيروس.

يذكر أن وزارة الصحة قد خفّفت مؤخراً من الإجراءات المفروضة على المسافرين الوافدين إلى تونس، واستثنت المسافرين القادمين دون سن 18 عامًا من تطبيق الحجر الإجباري، كما أعفت الوافدين الملقحين من الاستظهار بنتيجة تحليل PCR سلبية .

 

اقرأ/ي أيضًا:

يهم الوافدين إلى تونس: تغييرات في الإجراءات الوقائية من كورونا

مدنين: غلق 7 أقسام بإعدادية سدويكش بسبب ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا