23-مايو-2021

صور رئاسة الجمهورية

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

حضر رئيس الجمهورية قيس سعيّد، بعد ظهر الأحد 23 ماي/ آيار 2021 بمقبرة سيدي عبد العزيز بالمرسى، مراسم دفن الفقيد أحمد المستيري. وأبّن سعيّد، في كلمة، فقيد تونس وعدّد خصاله ومناقبه وتوقّف على ما تميّز به من حسّ وطني عال وثبات على المبادئ وتفان في خدمة البلاد والذود عن مصالحها، وفق ما ورد في بيان لرئاسة الجمهورية.

رئاسة الجمهورية: "لقد فقدت بلادنا برحيل أحمد المستيري أحد رجالاتها المخلصين الثابتين على المبادئ في بناء دولة وطنية وتركيز نظام ديمقراطي منذ السنوات الستين من القرن الماضي"

وتحوّل رئيس الجمهورية، إثر مراسم الدفن، إلى منزل الفقيد أين قدّم واجب العزاء لعائلته. وكانت رئاسة الجمهورية قد نعت، في بيان صباح الأحد، السياسي البارز والمناضل الوطني أحمد المستيري. 

وورد في النعي "لقد فقدت بلادنا برحيل المرحوم أحمد المستيري أحد رجالاتها المخلصين الثابتين على المبادئ في بناء دولة وطنية وتركيز نظام ديمقراطي منذ السنوات الستين من القرن الماضي، وفي وضع أركان الدولة التونسية إثر الاستقلال..".

كما حضر رئيس البرلمان التونسي راشد الغنوشي الجنازة أيضًا وقدم واجب العزاء لعائلة الفقيد.

وحضر مراسم الدفن سياسيون من أحزاب مختلفة من بينهم أحمد نجيب الشابي (حزب الأمل) وزياد العذاري (حركة النهضة) ورئيس المجلس الوطني التأسيسي مصطفى بن جعفر وعديد القيادات من حزب التكتل وسياسيون آخرون.

وكانت قد نعت عديد المؤسسات في الدولة وبعض الأحزاب والمنظمات والشخصيات الوطنية المناضل وأحد أبناء الحركة الوطنية من أجل الاستقلال وبناء الدولة أحمد المستيري، الذي توفي صباح الأحد 23 ماي/ آيار 2021، عن سن يناهز 95 سنة. 

حضر مراسم الدفن سياسيون من أحزاب مختلفة من بينهم أحمد نجيب الشابي (حزب الأمل) وزياد العذاري (حركة النهضة) ورئيس المجلس الوطني التأسيسي مصطفى بن جعفر

ويعتبر المستيري، الذي ولد في 2 جويلية/ يوليو 1925 بضاحية المرسى قرب تونس العاصمة، أحد أبرز المناضلين الوطنيين زمن الاستعمار ومن بناة الدولة التونسية الحديثة بعد الاستقلال وأحد رموز المسار نحو الديمقراطية في تونس.

تقلّد الفقيد عديد المناصب الوزارية على غرار الدفاع والداخلية والعدل والمالية وأسس بعد ذلك حركة الديمقراطيين الاشتراكيين. وتم ترشيحه خلال الحوار الوطني سنة 2013 لترؤس الحكومة التونسية.

وقد نعى رئيس الحكومة هشام المشيشي المستيري واصفًا الرجل بـ"رجل الدولة والزعيم السياسي". كما نعته رئاسة البرلمان وجاء في تعزيتها "يُعد الفقيد من أهم الشخصيات التي ساهمت في إرساء العمل السياسي ودافعت عن التعددية الحزبية والديمقراطية وعملت على تأسيس الدولة الوطنية بعد الاستقلال".



اقرأ/ي أيضًا:

أحزاب وشخصيات تنعى المناضل والوزير السابق أحمد المستيري

وفاة المناضل الوطني والوزير السابق أحمد المستيري