08-يناير-2019

نسبة مشاركة النساء في رئاسة البلديات إثر الانتخابات الأخيرة لم تتعد 20 % (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت نائب رئيسة رابطة الناخبات التونسيات تركية بن خذر أن حوالي 75 في المائة من الشباب والنساء غير راغبين في المشاركة في الانتخابات التشريعية والرئاسية المنتظرة سنة 2019، مشيرة إلى أن هذه الإحصائيات توصلت إليها دراسة قامت بها الرابطة مع منظمة "عتيد" من خلال اعتماد عينة عشوائية لجميع الولايات.

تركية بن خذر: حوالي 67 في المائة من النساء في الوسط الريفي ليس لهن علم بالانتخابات البلدية لسنة 2018

وأضافت بن خذر، خلال جلسة استماع خصصتها للرابطة لجنة شؤون المرأة والأسرة والطفولة والمسنين بالبرلمان، الاثنين 7 جانفي/ كانون الثاني 2019، أن هذا العزوف يعود أساسًا إلى "عدم تحسن أوضاعهم الاجتماعية وخيبة الأمل في عدم تنفيذ الأحزاب السياسية لبرامجها الانتخابية"، مبينة أن حوالي 67 في المائة من النساء في الوسط الريفي ليس لهن علم بالانتخابات البلدية لسنة 2018 وأن عدد النساء اللاتي لا يحملن بطاقات تعريف وطنية يبلغ 300 ألف امرأة. وقد قامت الرابطة من خلال مبادرة مدنية بمشروع لاستخراج بطاقات تعريف لعدد من النساء بلغ 700 امرأة.

ووصفت بن خذر نسبة مشاركة النساء في رئاسة البلديات إثر الانتخابات الأخيرة والتي لم تتعد 20 في المائة، بـ"نوع من العنف السياسي"، مشيرة إلى أن نسبة المستشارات في البلديات تعد أيضًا ضعيفة إذ لا تتعدى 47 في المائة، وذلك وفق ما أوردته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

 

اقرأ/ي أيضًا:

"مراقبون".. حملة للتحفيز على المشاركة في الانتخابات

دراسة: 47% من الشباب غير مهتمين مطلقًا بالحياة السياسية