21-يناير-2021

رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري عبدالمجيد الزار (فيسبوك)

الترا تونس - فريق التحرير

 

حمّل الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، الخميس 21 جانفي/يناير 2021، وزارة الفلاحة مسؤولية تردّي القطاع الفلاحي، مناديًا بجملة من المطالب العاجلة التي دعاها إلى تحقيقها لإنقاذ الموسم الفلاحي والحد من حالة الاحتقان في موانئ الصيد البحري.

ودعا، في بيان نشره على صفحته الرسمية بموقع التواصل "فيسبوك"، إلى التعجيل بإلغاء المنشور الذي يدعو إلى تعليق الخدمات الإدارية والمينائية والتزود بالوقود إلى حين استكمال الاتفاق مع الاتحاد الفلاحي حول النقاط العالقة التي لم يتم الحسم فيها بعد بخصوص مراجعة معاليم استغلال منظومة مراقبة مراكب الصيد البحري بالأقمار الاصطناعية.

استنكر اتحاد الفلاحين ما وصفه بـ"تعنّت" وزارة الفلاحة و"تعمدها فرض سياسة الأمر الواقع" على مهنيي الصيد البحري

واستنكر، في هذا الصدد، استمرار وزارة الفلاحة في "تعنتها وإمعانها في تجاهل مطالب المهنيين وتعمدها فرض سياسة الأمر الواقع بتطبيق هذه المنظومة دون حل الإشكاليات العالقة المتفق عليها مع المهنة بما يؤكد محاولتها التنصل من التزاماتها وإصرارها على انتهاج أسلوب أحادي وطريقة تعسفية تضر بمصالح البحارة وبمستقبل قطاع الصيد البحري"، وفق نص البيان.

ونبه اتحاد الفلاحة والصيد البحري إلى خطورة حالة الاحتقان التي تشهدها حاليًا كافة موانئ الصيد البحري وارتفاع منسوب الغضب لدى البحارة، مشيرًا إلى أن منظوريه وهياكله مستعدون للتحرك والاحتجاج.

وفيما يتعلق بالفلاحين، طالب الاتحاد بـ"توفير الأمونيتر بكميات تلبي حاجات كل الفلاحين في هذه الفترة الحساسة من الموسم وذلك قبل فوات الأوان ومن أجل ضمان الجدوى والفاعلية مع تشديد المراقبة على مسالك توزيع هذه المادة وإنقاذ ما يمكن إنقاذه من الموسم الذي تأخرت انطلاقته بسبب انعدام مادة "د.أ .ب".

كما شدد على ضرورة إنقاذ منظومة الإنتاج الحيواني بالإسراع بالمراجعة الفورية لسعر الحليب على مستوى الإنتاج وتطبيق آلية ديناميكية الأسعار وتفادي النقص الفادح في الأعلاف المدعمة بتوفير كميات كبيرة من الشعير تفي بحاجات المربين والتخلي عن نظام الحصص.

وفيما يتعلق بقطاع الدواجن، أوصى الاتحاد بالتدخل فورًا لوقف انهيار أسعار منتوجات الدواجن بسبب تراجع الطلب عبر تعديل مستويات الإنتاج والتصدي الحازم للتهريب بما يحد من خسائر المربين ويساعدهم على مواجهة ارتفاع أسعار الاعلاف، وفق ما جاء في نص البيان.

 

اقرأ/ي أيضًا:

اتحاد الفلاحة يندد بـ"تمادي السلط في تجاهل ملف النقل الفلاحي"

خلال لقائه بالزار: المشيشي يؤكد أهمية القطاع الفلاحي في ضمان الأمن الغذائي