08-فبراير-2020

شدّد الوزير على أن الوزارة تعهدت بانتدابهم في سبتمبر القادم وبضمان الأقدمية

 

تواصلت احتجاجات خريجي الإجازة التطبيقية في التربية والتعليم وقد شملت كافة الولايات وذلك للمطالبة بتفعيل الأمر الحكومي، الذي ينص على انتدابهم كأساتذة مدارس ابتدائية.

وقد علّق حاتم بن سالم، وزير التربية، الجمعة 7 فيفري/ شباط الجاري، على هامش الملتقى السنوي للتوأمة الرقمية "eTwinning " الذي نظّمه المركز الوطني للتكنولوجيات في التربية في إطار اتّفاقية الشّراكة مع المفوضية الأوروبية، على إضراب خريجي الإجازة التطبيقية في التربية والتعليم في تصريح لـ"ألترا تونس" أن "وضعية أبنائنا من الخريجين تتضمن ظلمًا واضحًا نعترف به، فلما وقع انتدابهم لم ينظر ولم يتخذ أي قرار بشأن الجانب الإداري والقانوني ولم يقع النظر في التسخير المالي لأجورهم". 

وزير التربية: "وضعية أبنائنا من خريجي الإجازة التطبيقية في التربية والتعليم تتضمن ظلمًا واضحًا نعترف به، فلما وقع انتدابهم لم ينظر ولم يتخذ أي قرار بشأن الجانب الإداري والقانوني"

وأضاف الوزير "لما تسلمت الوزارة وجدت أن أمر هؤلاء الخريجين دون مراجع ومسكت الملف وقدمته أمام أنظار مجلس الوزراء ليقع انتدابهم في مارس/ آذار 2018 الفارط ونظرنا في الفصل 22  لإحداث انتداب في هذا السلك وضمنت لهم الحقوق القانونية، لكن الإشكال كان في المالية العمومية التي لم تستطع توفير 50مليون دينار وأوجدنا حلاً وهو العقود بمدة 12 شهرًا، ورغم علمنا بـ"هشاشة هذا النوع من الشغل" فإن للأمر امتيازات أيضًا". 

وشدّد الوزير على أن "الوزارة تعهدت بانتدابهم في سبتمبر/ أيلول القادم وبضمان الأقدمية". كما دعا المحتجين إلى العودة إلى التدريس مع تأكيد ضمان الحقوق الضائعة"، وفق تعبيره.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إنهاء مهام ممثل تونس لدى الأمم المتحدة.. أي أسباب وأي انعكاسات؟

اغتصاب وابتزاز وأقراص مخدرة.. تفاصيل جريمة هزت تونس!