20-يوليو-2023
سعيّد المليكي أوروبا

حاتم المليكي: تونس لم تتحصل على ما تريده من هذه الاتفاقية عكس أوروبا

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الناشط السياسي حاتم المليكي، الخميس 20 جويلية/ يوليو 2023، حول مذكرة التفاهم بين تونس والاتحاد الأوروبي، أنّ هذه المفاوضات غير متكافئة، و"كان بالإمكان أحسن مما كان، فتونس لم تتحصل على ما تريده منها، مقابل حصول أوروبا على كل ما تريده"، وفق قوله.

حاتم المليكي: المفاوض التونسي لا يملك نفس القوة والاستعدادات وتجهيز الملفات، فكانت إيطاليا هي من تقود المفاوضات في موضوع الهجرة غير النظامية

وتابع المليكي في تصريحه لإذاعة "موزاييك أف أم" (محلية)، أنّ الاتحاد الأوروبي لديه مصالح وانتظارات، كما أنّه يملك مشكلة مع الهجرة غير النظامية لا الهجرة النظامية، فهو يبحث عن كفاءات عليا في اختصاصات تحتاجها أوروبا التي تفضّل يدًا عاملة من تونس بكفاءة عالية" وفقه.

وشكّك المليكي في أن تستفيد تونس بالقدر الكافي من هذه الاتفاقية خاصة فيما يتعلّق بجانب الاختصاصات الجديدة في التعليم ومجال الطاقة، والطاقات المتجددة، قائلًا: "لا قناعة لديّ أنّ المفاوضين من تونس على بيّنة بتبعات مشاريع الهيدروجين الأخضر وغيرها.. ونحن قمنا بمفاوضات عديدة مع الاتحاد الأوروبي منذ التسعينات، كانت فاشلة بالنسبة لنا" على حد تعبيره.

حاتم المليكي: كان يمكن لتونس أن تفاوض الاتحاد الأوروبي في عدة مجالات مثل حرية تنقل المهنيين، ومشكل الاستثمار في السوق الأوروبية وعدم تمتعنا بامتيازات

وأشار حاتم المليكي إلى أنّ "المفاوض التونسي لا يملك نفس القوة والاستعدادات وتجهيز الملفات، فكانت إيطاليا هي من تقود المفاوضات في موضوع الهجرة مع النظرية التي تتبناها جورجيا ميلوني المبنية على طرد المهاجرين من أوروبا، وقد تحصلت على ذلك، وحققت ميلوني حلمها الانتخابي" وفق تأكيده.

وشدّد المليكي على أنّ تونس قبلت بترحيل التونسيين من أوروبا مع مساعدات غير مضمونة لفتح مشروع، وقال: "فلسفة ميلوني هي ألا يخرج المهاجر غير النظامي من بلد المنشأ من الأساس، وبالتالي، لا معنى لقول سعيّد إنّ تونس لن تكون حارسًا للحدود الأوروبية، فهناك بين أي بلدين حدود مشتركة، فإذا ما حرستُ حدودي ومنعتُ المهاجرين من عبورها، فأنا بالضرورة أحمي حدود غيري"، منبّهًا في هذا الإطار من بند في مذكرة التفاهم أطلق عليه "الشراكة العملياتية المعزّزة".

حاتم المليكي: لا معنى لقول قيس سعيّد إنّ تونس لن تكون حارسًا للحدود الأوروبية فإذا ما حرستُ حدودي ومنعتُ المهاجرين من عبورها، فأنا بالضرورة أحمي حدود غيري"

وعن المجالات التي كان يمكن لتونس أن تفاوض بشأنها الاتحاد الأوروبي، أكد المليكي أنها عديدة، مثل حرية تنقل المهنيين، مشكل الاستثمار في السوق الأوروبية وعدم تمتعنا بامتيازات، فضلًا عن عدة قضايا تهم مجال الفلاحة، وفقه.

وكانت الرئاسة التونسية، قد قالت مساء الأحد 16 جويلية/يوليو 2023، إن الرئيس التونسي قيس سعيّد ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين قد وقعا اتفاق "شراكة استراتيجية وشاملة" بين تونس والاتحاد الأوروبي.

لا يزال الغموض يلف عديد النقاط في الاتفاق الحاصل بين تونس والاتحاد الأوروبي ورغم تعدد اللقاءات والصخب الإعلامي حول الموضوع فعديد المسائل تبقى غير واضحة بشكل تام وتطرح الكثير من التساؤلات. 

ورغم نشر نص مذكرة التفاهم من قبل وزارة الخارجية التونسية، مساء الأحد، إلا أنها كما ينص اسمها ليست إلا "مذكرة تفاهم" وكانت أشبه بإعلان نوايا لا غير ولم تتضمن ما هو ملموس أو تطبيقي إلا في مسائل محدودة. مزيد التفاصيل تجدونها هنا: مذكرة التفاهم بين تونس والاتحاد الأوروبي.. لا جديد في انتظار الاتفاقية والتطبيق