28-فبراير-2019

من المنتظر أن تنفذ جامعة التعليم الأساسي إضرابًا يوم 6 مارس 2019

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الأساسي نبيل الهواشي أن جلسة الحوار بين وزارة التربية والجامعة المخصصة للنظر في مطالب القطاع، انطلقت صباح الخميس 28 فيفري/ شباط 2019، بحضور ممثلين عن رئاسة الحكومة ووزارة المالية.

وكشف الهواشي في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، قبيل انطلاق الجلسة، أن ممثلي وزارة المالية سيقدمون خلال هذه الجلسة، الرد على مقترحات وجهتها الجامعة أثناء جلسة تفاوض سابقة مع سلطة الإشراف، وتشمل أساسًا إقرار منح للمدرسين في مدارس الفرق البالغ عددها 1660 مدرسة في تونس بعد أن طلب ممثلو وزارة المالية مهلة لدراسة انعكاساتها المالية.

نبيل الهواشي (كاتب عام جامعة التعليم الأساسي): سيتمّ عقد جلسة أكثر أهمية الجمعة 1 مارس 2019 بحضور وزير التربية حاتم بن سالم وأعضاء عن المركزية النقابية

وبيّن أن هذه المطالب تتضمن تطوير ميزانيات المدارس ذات الأولوية البالغ عددها 593 مدرسة بهدف توفير متطلبات العمل وتحفيز الإطار التربوي بها، مشيرًا إلى أن هذه المدارس تتطلب هبة من سلطة الإشراف للنهوض بمستوى المنظومة التربوية. كما يدعو الطرف النقابي إلى إقرار منحة للمدرّسين الذين يتولون تأطير وتكوين خريجي الإجازة الأساسية في علوم التربية وبسن قانون ضدّ العنف المسلّط على المربين.

وأعلن كاتب عام جامعة التعليم الأساسي أنه سيتمّ عقد جلسة أكثر أهمية الجمعة 1 مارس/ آذار 2019، بحضور وزير التربية حاتم بن سالم وأعضاء عن المركزية النقابية لحسم مآلات التفاوض في ملف التعليم الأساسي، مؤكدًا أنه تمّ التوصل إلى الاتفاق في قضايا ذات بعد ترتيبي تهمّ تفعيل اتفاق 8 ماي/ أيار 2018، وترتكز على نشر أوامر تهمّ الزيادة في منح المديرين والمساعدين البيداغوجيين وإسناد الترقيات الاستثنائية لمدرّسي التعليم العام وانتداب خريجي الإجازة في علوم التربية علاوة على إقرار الاستقلال المالي للمدارس واحتساب سنوات التعاقد للمدرّسين في التقاعد.

وجرى الاتفاق على الترفيع في المنح المتعلقة بالعودة المدرسية والمدارس الريفية ومنح الامتحانات الوطنية إصلاحًا ومراقبة.

يُذكر أن وزير التربية حاتم بن سالم كان قد عبّر، السبت الفارط، عن أمله في أن تتوفق وزارته إلى الاستجابة لطلبات الجامعة العامة للتعليم الأساسي قبل نهاية الأسبوع الجاري. وتأتي جلسات التفاوض بين الطرفين عقب قرار الهيئة الإدارية للتعليم الأساسي تنفيذ إضراب عام بالمدارس الابتدائية يوم 6 مارس/ آذار 2019 وذلك على خلفية جملة من المطالب المهنية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إلغاء إضراب التعليم الأساسي والتوصل لاتفاق مع وزارة التربية

جامعة التعليم الأساسي: الإضراب قائم حتى يمضي وزير التربية الاتفاق