03-مارس-2023
الكشافة التونسية

القائد العام للكشافة التونسية: نسجّل تقريبًا 40 ألف منخرط سنويًا

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت الكشافة التونسية، الخميس 2 مارس/ آذار 2023، انطلاق الاحتفالات بالذكرى التسعين لانبعاث الحركة الكشفية بتونس، تحت شعار "ثابتون على الوعد".

انطلقت الاحتفالات بالذكرى التسعين لانبعاث الحركة الكشفية بتونس يوم 3 مارس 2023، تحت شعار "ثابتون على الوعد"

إعلان انطلاق الاحتفالات بهذه التسعينية، جاء خلال ندوة صحفية نظمتها الكشافة بفضاء المعهد العربي لرؤساء المؤسسات، أين أكد القائد العام للكشافة التونسية محمد علي الخياري، أنّ المنظمة التونسية ولدت يوم 3 مارس/ آذار 1933، وقد شاركت منذ انبعاثها في تحرير البلاد وبناء الدولة الحديثة، مشيرًا إلى أنّ الاحتفالات ستتواصل طيلة سنة وستشهد عديد المحطات التنشيطية بجميع المؤسسات التربوية.

  • انطلاق الاحتفالات بالذكرى التسعين لانبعاث الحركة الكشفية بتونس

ومن بين هذه الأنشطة، إحياء مراسم رفع العلم الوطني من قبل الكشافين من كل الجهات، قائلًا: "قامت الكشافة التونسية بعمل إنساني في مجابهة الكوارث خاصة خلال جائحة فيروس كورونا، وقد عاضدنا الدولة في مجهوداتها بمعدّل 2.5 مليون ساعة عمل وعبر 15 ألف متطوع على الميدان طيلة أكثر من سنة ونصف"، وفق قوله.

 

 

وتابع الخياري بقوله إنّ من خصائص الحركة الكشفية التونسية هي الطريقة الكشفية المبنية على التعلم بالممارسة، معددًا جملة المبادرات الاجتماعية والعمل الإنساني والشراكات بأنواعها والمشاريع الأخرى في مقاومة التطرف العنيف ونشر ثقافة التسامح والتعريف بالتراث المادي واللامادي.. التي تقوم بها المنظمة.

وأوضح محمد علي الخياري أنّ الكشافة التونسية "تقوم تدريب غير رسمي باقتدار نظرًا لما تزخر به من قيادات أغلبها من رجال التعليم والإدارات والطلبة"، داعيًا الأولياء إلى تسجيل أبنائهم ومرحّبًا بالعائلات ضمن الأنشطة الكشفية، وقال: "طورنا نموذجًا جديدًا هو كشفية العائلات، ونسجّل تقريبًا 40 ألف منخرط سنويًا، ونسعى لتربية الكشافين على تحسين وضع البلاد"، وفقه.

القائد العام للكشافة التونسية: عاضدنا الدولة في مجهوداتها بمعدّل 2.5 مليون ساعة عمل وعبر 15 ألف متطوع على الميدان طيلة أكثر من سنة ونصف في جائحة كورونا

وأكّد القائد العام للكشافة التونسية في كلمته، على أهمية هذا الاحتفال قصد إبراز الدور الفعّال للمنظمة ومساهمتها في تكوين العديد من الشباب والقيادات الذين تحملوا مسؤوليات كبيرة في الدولة التونسية، وإلى الإشعاع الإقليمي والدولي الذي تتمتع به المنظمة، مقدمًا برنامج الاحتفالات والتظاهرات والأنشطة التي ستلتئم على مدار سنة كاملة بمشاركة شبابية واسعة تضم شرائح مختلفة من المجتمع التونسي.

وتنطلق الاحتفالات الجمعة 3 مارس/ آذار 2023 برفع العلم بأغلب المؤسسات التربوية بكامل تراب الجمهورية وبمشاركة قيادات ومنخرطي الكشافة التونسية، كما سينتظم يوم السبت 4 مارس/ آذار 2023 استعراض بالعاصمة سيتم خلاله الاحتفال ببرنامج شعلة التسعينية على مستوى الساعة بشارع الحبيب بورقيبة وانشطة احتفالية اخرى في كافة الجهات والأفواج.

كما يتضمن البرنامج تنظيم ندوة علمية حول تاريخ الحركة الكشفية وإسهامها في الحركة الوطنية التونسية وفي بناء الدولة الحديثة بعد الاستقلال، والمساهمة في تأطير الفتية والشباب على القيم الوطنية وإسناد جهود الدولة زمن السلم والكوارث بمشاركة ثلة من الأكاديميين والخبراء والمثقفين التونسيين.

 

 

وسيتم خلال شهر جويلية/ يوليو المقبل تنظيم التجمع الكشفي الوطني الرابع بالمركز الدولي للتدريب والتخييم ببرج السدرية، بمشاركة أكثر من 1200 كشاف من كافة ولايات الجمهورية وبحضور عدد من الجمعيات الكشفية العربية والدولية.

وقد أفاد الوزير الأسبق حامد الزغل، من جهة أخرى، وهو أحد رواد الحركة الكشفية التونسية، أنّ الكشافة بتونس لها تاريخ مشرّف مبرزًا أنّ ظهورها في فترة الثلاثينات جاء كمنهج نضالي، خصوصًا بعد تنظيم السلطات الاستعمارية للمؤتمر الأفخارستي، وأنّ الحركة الكشفية قد ساهمت في غرس القيم الوطنية وتحرير تونس من الاستعمار عبر الكفاح المسلح وفي اصدار المناشير من خلال نشرية «الكفاح».

وقال الزغل: "الوعد الذي قامت به الكشافة منذ تكوينها هو العمل لفائدة استقلال تونس، وأعتقد اليوم أن الوعد الحالي هو ما صرح به الحبيب بورقيبة بمجرد حصولنا على الاستقلال، وهو خروجنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر" على حد تعبيره.

رئيس المجلس الأعلى للكشافة التونسية: للكشافة التونسية تاريخ مجيد وحاضر متميز جدًا ومستقبل زاهر، وقد حازت أهم المراتب على المستوى الإقليمي والعالمي

وأفاد القائد وحيد العبيدي رئيس المجلس الأعلى للكشافة التونسية للإذاعة التونسية، من جهته أنّ للكشافة "تاريخ مجيد وحاضر متميز جدًا ومستقبل زاهر"، وقد ساهمت المنظمة في التنمية المجتمعية وقامت بدور كبير في المجال الصحي والبيئي والثقافي فضلًا عن تربية الناشئة، كما أنها حازت أهم المراتب على المستوى الإقليمي والعالمي، وكانت تونس عضوة في اللجان العالمية التي تقود العالم في الحركة الكشفية، واستضافت عديد التظاهرات والمعسكرات العربية، وأهمها مؤتمر 2005، وفق وصفه.

  • إصدار طابع بريدي بمناسبة الاحتفال بالذكرى 90 لتأسيس الكشافة التونسية (2023 - 1933)

يشار إلى أنّ البريد التونسي قد أصدر الجمعة 3 مارس/ آذار 2023 طابعًا بريديًا بمناسبة الاحتفال بالذكرى 90 لتأسيس الكشافة التونسية (2023 - 1933) وذلك تحت شعار" ثابتون على الوعد".

ويتنزل هذا الإصدار البريدي وفق بلاغ البريد، "في إطار تكريم الكشافة التونسية التي تعتز بما قدمه روادها من جهود جبارة لبناء صرحها ودعم أسسها وانتشارها في كامل تراب الوطن وتفتخر بما يقدمه شبــابها من مبادرات تربوية ومجتمعية رائدة وعمل متواصل لتربية الفتية والشباب وفق الطريقة الكشفية على القيم الفاضلة".

كما يُعرض هذا الطابع البريدي والمنتوجات المتصلة به للبيع اِبتداء من الجمعة 3 مارس/ آذار 2023 بجميع مكاتب البريد، كما يمكن اقتنـاؤه عــن بعد عبر الأنترنات مـن خلال النفــاذ إلى موقع www.e-stamps.poste.tn.