27-أكتوبر-2023
المنظمة الدولية للفرنكوفونية

بصفتها إحدى الدول المؤسسة للمنظمة (صورة أرشيفية من قمة الفرنكوفونية المنتظمة بتونس في نوفمبر 2022/ محمد مدلة/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت وزارة الخارجية التونسية، الخميس 26 أكتوبر/تشرين الأول 2023، أنه "لا يمكن للمنظمة الدولية للفرنكوفونية التي تعدّ تونس إحدى الدول المؤسسة لها أن تظلّ صامتة أمام ما تتعرّض إليه غزة من عدوان".

وزير خارجية تونس: لا يمكن للمنظمة الدولية للفرنكوفونية التي تعدّ تونس إحدى الدول المؤسسة لها أن تظلّ صامتة أمام ما تتعرّض إليه غزة من عدوان

وقال وزير خارجية تونس نبيل عمار، في محادثة هاتفية جمعته بالأمينة العامة للمنظمة الدولية للفرنكوفونية لويز موشيكيوابو تناولت القصف الذي تتعرّض له غزة، إنه من الضروري وضع حدّ لها القصف دون تأخير، وفق ما جاء في بلاغ للخارجية التونسية.

 

 

وشدّد الوزير، بصفته رئيس المؤتمر الوزاري للفرنكوفونية، على أن "المنظمة الدولية للفرنكوفونية لا يمكنها، وفقًا للقيم الأساسية للفرنكوفونية، أن تظل صامتة في مواجهة حالة كارثية مماثلة". 

وزير خارجية تونس:  من الضروري وضع حدّ لها القصف دون تأخير ووفقًا للقيم الأساسية للفرنكوفونية لا يمكن للمنظمة أن تظل صامتة في مواجهة حالة كارثية مماثلة

وتأتي هذه المحادثة، وفق ما جاء في بلاغ الخارجية التونسية، في إطار التحضير للمؤتمر الوزاري المقبل للفرنكوفونية والذي سيعقد في ياوندي (الكاميرون) تحت يومي 4 و5 نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

وجاء في نص البلاغ أنّ "المسؤولين اتّفقا على ضرورة العمل من أجل التكريس الفعلي للقيم المشتركة كاحترام الحق في الحياة والعيش المشترك، التي تقرها المنظمة الدولية للفرنكوفونية والتي من المفترض أن تسود في جميع أنحاء العالم".

 

 

يشار إلى أنّ أنّ الموقف التونسي ثابت فيما يتعلّق بالقضية الفلسطينية والوقوف إلى صف الشعب الفلسطيني الذي يتعرّض إلى عدوان متواصل من قبل سلطة الاحتلال الإسرائيلي.

وكان مندوب تونس بالأمم المتحدة طارق الأدب قد جدد، الجمعة 20 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تأكيد  استنكار تونس وإدانتها الشديدة لعدوان الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، داعيًا إلى ضرورة وضع حدّ لسياسة الإفلات من العقاب إزاء جرائم الحرب والإبادة الجماعية التي تمعن سلطات الاحتلال في اقترافها على مدى أكثر من 7 عقود.

ودعا، في كلمة له في مجلس الأمن الدولي، المجتمع الدولي إلى أن يتحمّل مسؤولياته الأخلاقية والقانونية لوضع حدّ لسياسات العدوان ومساءلة ومحاسبة قوات الاحتلال على ممارساتها من قتل وتشريد واستهداف للمدنيين والمنشآت المدنية وعقاب جماعي ضد الشعب الفلسطيني.

صورة