18-ديسمبر-2023
تقلبات جوية في تونس

الإدارة العامة للحرس الوطني تدعو مستعملي الطريق إلى التعديل في السرعة وترك مسافة الأمان أثناء السياقة (GETTY)

الترا تونس_ فريق التحرير 

 

أوصت وزارة الفلاحة التونسية، البحارة والفلاحين بأخذ الاحتياطات اللازمة وتوخي الحذر بعد توقعات بتواصل التقلبات الجوية في تونس ونزول أمطار غزيرة بأغلب الجهات، كما أوصت بدورها الإدارة العامة للحرس الوطني مستعملي الطريق بالتركيز الذهني الجيد أثناء السياقة، وذلك في بلاغين منفصلين اطلعت "الترا تونس" عليهما.

ودعت وزارة الفلاحة في بلاغ لها، السبت 16 ديسمبر/ كانون الأول 2023، الفلاحين إلى حماية مواشيهم وعدم تركها في الخارج والحرص على وضعها داخل الإسطبلات وإبعادها عن مجاري الأودية. 

 كما شددت الوزارة، على ضرورة جمع الآلات الفلاحية والتجهيزات ووضعها في أماكن آمنة بعيدة عن مجاري الأودية مع إعادة التثبت من متانة تركيز البيوت المكيفة تحسبًا لهبوب الرياح.

وأوصت الوزارة في هذا الصدد البحارة وأصحاب مراكب الصيد البحري بتوخي الحذر وعدم المجازفة والإبحار.

وزارة الفلاحة التونسية توصي البحارة والفلاحين بتوخي الحذر بعد توقعات بتواصل التقلبات الجوية في تونس ونزول أمطار غزيرة بأغلب الجهات

واستندت الوزارة في تحذيراتها إلى توقعات المعهد الوطني للرصد الجوي بنزول أمطار رعدية وغزيرة بأغلب المناطق، مع تواصل نزول الأمطار يومي 18 و19 ديسمبر/ كانون الأول 2023 بأغلب الجهات وتكون مؤقتًا رعدية ومحليًا غزيرة بجهة الساحل والوطن القبلي ومحليا الجنوب.

إضافةً إلى توقعات بهبوب رياح قوية تتجاوز سرعتها مؤقتا 80 كيلومتر في الساعة في شكل هبات قرب السواحل الشرقية وبالمرتفعات ومحليًا بالجنوب، وفقها.

  • الإدارة العامة للحرس الوطني تحذر مستعملي الطريق

من جهتها، دعت الإدارة العامة للحرس الوطني مستعملي الطريق إلى توخي الحذر والتركيز الذهني المميز أثناء السياقة بالتزامن مع نزول الأمطار، وذلك من خلال التعديل في السرعة وترك مسافة الأمان في السير واستعمال الأضواء القانونية كلما اقتضت ظروف الرؤية ذلك.

الإدارة العامة للحرس الوطني

الإدارة العامة للحرس الوطني توصي مستعملي الطريق بالتركيز الذهني الجيد أثناء السياقة بالتزامن مع نزول الأمطار 

وكان الأستاذ المبرز في الجغرافيا والباحث في المخاطر الطبيعية والخبير في طقس تونس عامر بَحْبَةْ، قد أكد أنّ من المنتظر أن تشهد تونس انطلاقًا من يوم الخميس القادم، عودة المنخفضات الجوية والهواء البارد، أي الأسبوع الثالث من شهر ديسمبر/ كانون الأول 2023، وفق قوله.

وتابع بحبة في تصريحه لإذاعة "شمس أف أم" (محلية)، أنّ الأسبوع الثالث من شهر ديسمبر/ كانون الأول الحالي إلى 22 من الشهر نفسه تقريبًا، سيتميّز بتساقط الأمطار، ومن المتوقع تواصل هذا المنخفض لعدة أيام، مؤكدًا أنّ تعدد المنخفضات أمر إيجابي للفلاحة التونسية.