01-مايو-2020

وضعية مربي الماشية في تونس تدهورت في الفترة الأخيرة (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

نبهت النقابة التونسية للفلاحين بصفاقس، في بلاغ اطلع عليه "ألترا تونس"، إلى ضرورة تكثيف الدوريات الأمنية في المناطق الفلاحية المعروفة بتربية الماشية وتركيز نقاط تفتيش قارة في مداخل ولاية صفاقس. ودعت إلى تخصيص رقم أخضر للتبليغ الفوري على السرقات وبعث مرصد وطني لمتابعة حالات السرقة وكيفية التعامل معها.

تشكيات من عديد المربين في مختلف معتمديات الولاية بخصوص سرقات المواشي التي يتعرضون لها في الفترة الأخيرة وخاصة في فترة حظر التجول

ويأتي هذا البلاغ إثر ورود تشكيات من عديد المربين في مختلف معتمديات الولاية بخصوص سرقات المواشي التى يتعرضون لها في الفترة الأخيرة وخاصة في فترة حظر التجول، وفق ذات المصدر.

كما دعا المكتب التنفيذي للنقابة الجهوية للفلاحين بصفاقس إلى تسليط عقوبات قاسية على ما أسماها بـ"عصابات سرقات المواشي"، التي يمكن أن تصنف في خانة الإرهاب الفلاحي خاصة في هذه الفترة ولم لا إفرادها بمرسوم حكومي على غرار الاحتكار، وفق ذات البلاغ.

وبينت النقابة أن وضعية مربي الماشية في تونس تدهورت في الفترة الأخيرة وذلك تبعًا للارتفاع المتواصل لأسعار الأعلاف المركبة وللنقص الفادح للأعلاف الخشنة وخاصة في مناطق الوسط والجنوب، وهذا نتيجة غلق الأسواق الأسبوعية للدواب وللأعلاف الخشنة.

وقد طالبت النقابة، في هذا السياق، بإجراءات عاجلة تتمثل في إعادة فتح الأسواق الأسبوعية للدواب، للأعلاف الخشنة وللبذور مع أخذ كل التدابير الحمائية والوقائية اللازمة في مداخل الأسواق ومخارجها لضمان سلامة كل المتعاملين في هذه الأسواق.

وختمت النقابة بالدعوة لدعم المربين من أجل الحفاظ على المنتوج المحلي الوطني وعلى ديمومة القطاع والحفاظ على مواطن الشغل.

 

اقرأ/ي أيضًا:

انطلاقًا من 4 ماي.. تدابير وقائية خاصة داخل حافلات تونس

تفاصيل البرمجة الجديدة لحافلات شركة نقل تونس