02-يناير-2021

يبدأ العمل بها مع انطلاق سنة 2021 (Getty)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت رئاسة الجمهورية عن قرار التخفيض في معاليم مختلف الخدمات القنصلية المسداة لفائدة التونسيين المقيمين بالخارج والمستخلصة بالمراكز الدبلوماسية والقنصلية التونسية بالنسبة لسنة 2021.

وقد ورد في بيان لرئاسة الجمهورية، يوم 30 ديسمبر/ كانون الأول 2020، أنّه ''تنفيذًا لتعليمات رئيس الجمهورية بمزيد العناية بالتونسيين بالخارج ورعاية مصالحهم والأخذ بعين الاعتبار لأوضاعهم والإنصات إلى مشاغلهم، تقرّر التخفيض في معاليم مختلف الخدمات القنصلية المسداة لفائدة التونسيين المقيمين بالخارج والمستخلصة بالمراكز الدبلوماسية والقنصلية التونسية بالنسبة لسنة 2021".

التخفيض في معاليم مختلف الخدمات القنصلية المسداة لفائدة التونسيين المقيمين بالخارج والمستخلصة بالمراكز الدبلوماسية والقنصلية التونسية بالنسبة لسنة 2021

وإثر هذا القرار، نشرت بعض البعثات الدبلوماسية التونسية بالخارج تفاصيل التعريفة الجديدة لمختلف الخدمات القنصلية. إليكم التفاصيل في الوثيقة التالية: 

يُذكر أن الترفيع في معاليم استخراج الوثائق الرسمية للتونسيين المقيمين بالخارج من قبل قنصليات تونس في بلدان الإقامة، خلال منتصف العام الماضي، كان قد أثار احتجاج الجاليات التونسية، واعتبرت أن الترفيع في المعاليم غير مبرّر ولا يراعي قدرات العائلات التونسية.

وكانت قد رفعت جمعية صوت التونسيين بالخارج قضية استعجالية أمام المحكمة الإدارية لإلغاء الزيادات في المعاليم القنصلية  وتأجيل وإيقاف القرار الإداري الذي اتخذته وزارة المالية منذ 16 أفريل/ نيسان الفارط المحدد لنسب سعر الصرف المنطبقة على استخلاص المعاليم القنصلية، وفق ما أعلنته الجمعية على صفحتها الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، مساء الخميس 28 ماي/ أيار 2020.

وأوضحت أن رفع القضية يهدف إلى إلغاء قرار الزيادة في المعاليم القنصلية على التونسيين بالخارج لكونه غير قانوني ومخالف للدستور، حسب توصيفها. كما اعتبرت أن تسليط الزيادة في المعاليم القنصلية ينطوي على عدة خروقات.

وكانت رابطة الجمعيات التونسية بإيطاليا قد أصدرت بياناً أيضًا وصفت من خلاله الزيادات في المعاليم القنصلية بالمجحفة. وأوضحت أن "هذه المعاليم تضاعفت فبعد أن كان تجديد جواز السفر العادي في حدود 43 يورو ارتفع إلى 88 يورو"، وكذلك الشأن بالنسبة لاستخراج جوازات السفر الضائعة أو بقية الخدمات القنصلية التي لا يمكن أن يستغني عنها التونسيون بالخارج.

وكان رئيس الجمهورية قيس سعيّد قد استقبل، الأربعاء 27 ماي/ أيار 2020 بقصر قرطاج، وزير الشؤون الخارجية نور الدين الريّ. وتناولا عددًا من القضايا وخاصّة منها ما يتعلق بالترفيع في تعريفات المعاليم القنصلية وتأثيرها  على الوضعية المالية للتونسيين بالخارج.

 

اقرأ/ي أيضًا:

يهم التونسيين بالخارج: التخفيض في معاليم الخدمات القنصلية

تهم التونسيين بالخارج: قضية استعجالية لإلغاء الزيادات في المعاليم القنصلية